مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية   مواقع صديقة

منظمات دولية و عربية

الأحد, 3 أيار, 2015



المنظمة العربية للحوار والتعاون الدولي

http://aicobridges.org/

منظمة عربية تعمل كبيت خبرة دولي ا رئد في تقديم الخدمات الاستشارية في مجال التسويق السياسي والاقتصادي والاجتماعي والإداري ، وتعمل على بناء جسور التعاون والحوار واستثمار القوة المتمثلة في التعليم والإعلام والثقافة لعكس صورة عربية و إسلامية أفضل أمام العالم .

  مكتب الربط

مصر

هاتف: 22636212132+

فاكس: 20631631432+

بريد إلكتروني:aico_eg@yahoo.com

  -----------------------------------------

منظمة التعاون الإسلامي

 http://www.oic-oci.org/oicv2/home/

تعتبر منظمة التعاون الإسلامي ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها سبعا وخمسين (57) دولة عضوا موزعة على أربع قارات. وتعتبر المنظمة الصوت الجماعي للعالم الإسلامي وتسعى لصون مصالحه والتعبير عنها تعزيزا للسلم والتناغم الدوليين بين مختلف شعوب العالم. وقد أنشئت المنظمة بقرار صادر عن القمة التاريخية التي عقدت في الرباط بالمملكة المغربية يوم 12 رجب 1398 هجرية (الموافق 25 سبتمبر 1969) ردا على جريمة إحراق المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

-----------------------------------------

منظمة العمل العربية -  A.L.O

 http://www.alolabor.org/final/index.php?lang=ar

هى إحدى المنظمات المتخصصة العاملة فى نطاق جامعة الدول العربية، وهى أول منظمة عربية متخصصة تعنى بشئون العمل والعمال على الصعيد القومى، وتنفرد - دون سائر المنظمات العربية المتخصصة - بتطبيق نظام التمثيل الثلاثى الذى يقوم على اساس إشتراك الحكومات واصحاب العمال والعمال فى كل نشاطات المنظمة وأجهزتها الدستورية والنظامية، إيمانا بأهمية تكاتف أطراف الإنتاج فى الوطن العربى، كضرورة ودعامة أساسية للوحدة العربية، وإعترافاً بأن التعاون فى ميدان العمل هو افضل ضمان لحقوق الإنسان العربى فى حياة حرة كريمة، أساسها العدالة الإجتماعية، وسبيلها التعاون الفعال لتطوير المجتمع العربى وتنميته على أسس متينة وسليمة..

-----------------------------------------

 منظمة التجارة العالمية  (OMC)

http://www.wtoarab.org/?lang=ar

تهدف منظمة التجارة العالمية (OMC) إلى تنظيم التجارة الدولية. تعمل كمنتدى للمفاوضات التجارية المتعدّدة الجوانب يقدّم آليات لتحلّ الخلافات التجارية. تضمّ المنظمة أيضًا الاتفاقيات حول الجوانب المهمّة لحقوق الملكية الفكرية، والاتفاقية العامة حول تجارة الخدمات (AGCS) . وتتعاون المنظمة عن كثب مع صندوق النقد الدولي (FMI) والبنك الدولي من أجل بلوغ تماسك اكبر في النظام التجاري العالمي.

تمّ اعتماد الخطوط التوجيهية للتسويات المتعلّقة بالمنظمات غير الحكومية (WT/L/162) في العام 1966، وتهدف هذه التوجيهات إلى تسهيل وتشجيع المناقشات مع المنظمات غير الحكومية حول مشاكل متعلّقة بتفويض منظمة التجارة العالمية. وتطرّقت التسويات التي تمّت مع المنظمات غير الحكومية إلى المشاركة في المؤتمرات الوزارية والاجتماعات الاخرى، وإلى الاتصالات اليومية بين امانة سر منظمة التجارة العالمية والمنظمات غير الحكومية. ويتمّ تنظيم اجتماعات للمنظمات غير الحكومية بشكل منتظم، فتتمّ دعوة المنظمات غير الحكومية للقيام بعروض للدول الاعضاء او المراقبين، او للمشاركة بالندوات التقنية.

• العلاقات مع المنظمات غير الحكومية:

http://www.wto.org/french/forums_f/ngo_f/ngo_f.htm

 

   مكتب الربط

شارع  لوزان (rue de Lausanne) 154

1211 جنيف 21 – سويسرا

هاتف:  22 739 51 11 41+

فاكس:  22 731 42 06 41+

بريد الكتروني: enquiries@wto.org

 -----------------------------------------

  المنظمة الدولية للهجرة  (OIM)   

  www.iom.int

تقدّم المنظمة الدولية للهجرة (OIM) مساعدة للحكومات وللشركاء الدوليين الآخرين في مجال الهجرة. وقد أصبحت هذه المنظمة واحدة من المنظمات الإنسانية الأكثر أهمية على الصعيد الدولي بفضل برامجها المتعلّقة بصحة المهاجرين، ودمج اللاجئين والمهجّرين والعودة إلى الحياة المدنية.

لا تنتمي هذه المنظمة إلى منظومة الامم المتحدة، لكنّ ذلك لا يمنعها من إقامة علاقات عمل عن كثب مع أجهزة الامم المتحدة والمنظمات غير الحكومية. وتملك منظمات دولية كثيرة ومنظمات غير حكومية دولية ثفة مراقبين لدى المنظمة الدولية للهجرة (OIM) .

 

   مكتب الربط

 17، طريق الموريون (Route des Morillons)

 1211 جنيف 19 – سويسرا

 هاتف:  22 717 91 11 41+

فاكس:   22 798 61 50 41+

بريد الكتروني: info@iom.int

-----------------------------------------

 اللجنة الدولية للصليب الأحمر (CICR)

 

https://www.icrc.org/ar/homepage

 

إنّ اللجنة الدولية للصليب الأحمر منظمة غير متحيّزة ومحايدة ومستقلّة، مهمّتها إنساتية بحتة وتقوم على الحفاظ على حياة وكرامة ضحايا الحرب والاقتتال الداخلي، وتقديم المساعدة لهم. وتدير اللجنة أنشطة الإغاثة الدولية وتنسّقها من خلال تأدية مهمّتها. تبذل اللجنة الدولية للصليب الأحمر (CICR) جهدها لمنع المعاناة من خلال العمل على تشجيع وتعزيز الحقّ الإنساني والمبادئ الإنساني الدولية. وبالرغم من انّها لا تنتمي إلى منظومة الأمم المتحدة، تتحلّى اللجنة الدولية للصليب الأحمر (CICR) بصفة مراقب دائم لدى منظمة الأمم المتحدة، وبحقوق وواجبات معيّنة أعطيت لها بموجب معاهدة جنيف.

تعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر (CICR) ومؤسساتها الوطنية مع المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص في العمليات، والتنمية، والبحث، وجباية الأموال، الرافعة العامّة. تتعاون اللجنة الدولية للصليب الأحمر (CICR) كثيرًا مع الشركات الخاصة العاملة في مجال المساعدة الإنسانية والإغاثة، و/أو في الاوضاع الملائمة للحرب، ومع عالم الأعمال الذي يدعم الأنشطة الإنسانية للجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

 مكتب الربط

19 جادة لا بي (avenue de la Paix)

 1202 جنيف – سويسرا

 هاتف: 22 734 60 01 41+

فاكس: 22 733 20 57 41+

بريد الكتروني: press.gva@icrc.org

 

-----------------------------------------

 

 

 المنظمة الدولية للفرنكوفونية (OIF)

 

www.francophonie.org

 

تضمّ المنظمة الدولية للفرنكوفونية 56 بلدًا فرنكوفونيًّا تعمل على إرساء الحوار والتضامن في جهود متفق عليها لتحقيق تطلّعات شعوبها. تدعم المنظمة الدولية للفرنكوفونية (OIF) احترام تعدّدية اللغات وترفض المعايرة. وتعمل المنظمة أيضًا على تعزيز التنمية، وتنشط في مجالات مثل الوسائل الاعلامية والمعلومات، والتعاون مع الشباب، والتنمية، وحقوق الإنسان، الخ. تطوّر المنظمة الدولية للفرنكوفونية (OIF) معظم مشاريعها من خلال الوكالة الدولية للفرنكوفونية.

وتدعم المنظمة الدولية للفرنكوفونية (OIF) المشاريع التي تقودها المنظمات غير الحكومية وغيرها من منظمات المجتمع المدني. تعطي المنظمة الصفة الاستشارية للمنظمات غير الحكومية التي تدعى للاجتماع في إطار "مؤتمر المنظمات الفرنكوفونية الدولية غير الحكومية".

 

مكتب الربط

46، جادة بلان

CH – 1202 جنيف

 سويسرا

 هاتف: 22 738 96 66 41+

فاكس: 22 738 96 82 41+

بريد الكتروني: reper.geneve@francophonie.org

 

 -----------------------------------------

 

 

صندوق النقد الدولي  (FMI)

 

http://www.imf.org/external/arabic/index.htm

 

يقوم تفويض صندوق النفد الدولي على تشجيع التعاون النقدي الدولي واستقرار سعر الصرف، وتحفيز النمو الاقتصادي ومستوى العمل، وتقديم مساعدة مالية مؤقّتة للبلدان لتسهيل التسويات في ميزان مدفوعاتها. يقدّم صندوق النقد الدولي مساعدة مالية وتقنية للدول الأعضاء.

لم يضع صندوق النقد الدولي حتّى الآن سياسة تجاه المنظمات غير الحكومية. غير أنّه تذاع نشرة صندوق النقد الدولي حول المجتمع المدني بانتظام. وتحتوي هذه النشرة وصف قصير للتطورات الجديدة المتعلّقة بالمجتمع المدني. وتؤمّن مراجع للقراءات الأكثر تعمّقًا. كما يذكر وثائق البحث والنقاشات الجديدة، والمؤتمرات القريبة بالإضافة إلى معلومات مفيدة أخرى. لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال عبر البريد الالكتروني التالي: ngoliaison@imf.org 

 

• النشرة الموجهة للمجتمع المدني: www.imf.org/external/np/exr/cs/fra/index.asp

 

 مكتب الربط

58، شارع موايبو (rue de Moillebeau

 1209 جنيف – سويسرا

 هاتف: 22 918 03 00 41+

فاكس: 22 918 03 03 41+

 

 -----------------------------------------

 

 

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – الفاو  (FAO)

 

 www.fao.org/home/ar

http://www.fao.org/index_fr.htm

 

تهدف منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) إلى تخفيف وطأة الفقر والجوع، وذلك من خلال تشجيع التنمية الرزاعية، وتحسين الغذاء، والصحة الغذائية. فيقضي تفويضها برفع المستويات الغذائية والمستوى المعيشي، وزيادة الانتاجية الزراعية، وتحسين الحالة المعيشية لسكان الريف، وذلك من خلال المساعدة التقنية وتقديم النصائح للحكومات وإتاحة المعلومات.

تحدّد الوثيقة "La politique et la stratégie du FAO pour la cooperation avec les ONG et les organizations de la société civile" (سياسة الفاو واستراتيجيتها حول التعاون مع المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني) الإطار العام لعلاقة الفاو بالمنظمات غير الحكومية. يمكن أن تحصل المنظمات غير الحكومية على صفة استشارية متخصصة أو رابطة، لدى الفاو. وتضمّ المنظمة مصلحة للمنظمات غير الحكومية بالإضافة إلى فريق عمل داخلي يدير العلاقات بين المجتمع المدني والفاو.

 

مكتب الربط

 قصر الأمم (Palais de Nations)

 1211 جنيف 10 – سويسرا

 هاتف: 22 917 36 90 41+

فاكس: 22 917 00 65 41+

بريد الكتروني: FAO-LOGE@fao.org

 

 -----------------------------------------

 

 

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (UNRWA )

 

http://www.un.org/ar/aboutun/help

 

تهدف وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (UNRWA )، إلى تطبيق برنامج الإغاثة المباشرة، وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين. فقد أصبحت هذه الوكالة، من خلال برامجها المختلفة، المزوّد الرئيسي بالخدمات الأساسية في مجالات الصحة والتربية وغيرها من المجالات الإجتماعية.

تتعاون وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (UNRWA ) بشكل وثيق مع المنظمات غير الحكومية. ويتوجّه هذا التعاون عادةً نحو المساعدة الطبية والإنسانية، أو حقوق الإنسان، أو التنمية.

 

مكتب الربط

 الغرفة 93-92 ، ملحق لو بوكاج (Annexe Le Bocage )

قصر الأمم Palais des Nations ، 1211 جنيف – سويسرا

 هاتف: 22 917 11 66 41+

فاكس: 22 917 06 56 41+

 

-----------------------------------------

 

 

منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"  (UNESCO)

 

http://ar.unesco.org

 

تشجّع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) التعاون بين الدول في مجالات التربية، والعلم، والثقافة، والتواصل، من اجل المساهمة في إرساء السلام والأمن في العالم وتشجيع الاحترام العالمي للعدالة، والقانون، وحقوق الإنسان، والحريات الأساسية. تزوّد اليونسكو البلدان الأعضاء بخبرة في التعاون التقني، وتحضّر وتعتمد توصيات مثالية ودراسات تمهيدية، كما تشجّع تبادل المعرفة ومشاركتها.

تضمّ اليونسكو "مصلحة المنظمات غير الحكومية والمؤسسات". وقد تمّ تحديد هذه العلاقات في "التوجيهات حول علاقات اليونسكو مع المنظمات غير الحكومية" (Directives concernant les relations de l'UNESCO avec les ONG) . وتجدر الإشارة إلى أنّه بموجب هذه التوجيهات، يحقّ للمنظمات غير الحكومية أن تقيم علاقات عملية أو رسمية مع اليونسكو. وتهدف العلاقات الرسمية إلى إقامة تعاون ثابت، ويمكن تقسيمها إلى فئة استشارية وفئة ترابطية، بحسب دور المنظمة غير الحكومية وهيكليتها. يمكن تقديم طلبات القبول للحصول على الصفة الرسمية إلى لجنة المنظمات غير الحكومية التابعة المجلس التنفيذي.

 

 

-----------------------------------------

 

 

المنظمة العالمية للملكية الفكرية  (OMPI)

 

http://www.wipo.int/portal/ar/index.html

 

تتّسم المنظمة العالمية للملكية الفكرية بصفة دولية، وتهدف إلى تشجيع استعمال أعمال الفكر البشري وحمايته. تدير المنظمة 23 معاهدة دولية تعنى بمختلف أوجه حماية الملكية الفكرية. أمّا مهمّتها الرئيسية، فهي وضع مقاييس دولية تتعلّق بقوانين الملكية الفكرية وممارساتها، وتأمين خدمات تسجيل تسمح بحماية البراءات، والعلامات، والاختراعات. كما تؤمّن المنظمة الدولية للملكية الفكرية المساعدة التقنية والقانونية للبلدان النامية.

 

مكتب الربط

34، طريق كولومبيت (chemin des Colombettes)

 CP 18

 1211 جنيف 20 – سويسرا

 هاتف: 22 338 91 11 41+

فاكس: 22 733 54 28 41+

 

-----------------------------------------

 

 

 منظمة العمل الدولية  (OIT)

 

http://www.ilo.org/beirut/lang--ar/index.htm

 

تعرف منظمة العمل الدولية (OIT) أيضًا باسم أمانتها العامة الدائمة: مكتب العمل الدولي، وهي من المنظمات الدولية الأكثر قدمًا. فقد تأسست في العام 1919 كجزء من معاهدة فرساي على عهد عصبة الأمم. تملك منظمة العمل الدولية هيكلية فريدة ثلاثية الأطراف، تضمّ ممثلين عن النقابات الوطنية وعن اتحادات أصحاب الأعمال، الذين يشاركون بصفة شركاء متساوين، مع ممثّلين حكوميين، وذلك في أعمال الأجهزة الحاكمة. تهدف المنظمة إلى تعزيز العدالة الاجتماعية، وحقّ العمل، والحقوق الإنسانية المعترف بها دوليًّا. تصوغ منظمة العمل الدولية المقاييس الدولية للعمل، بشكل معاهدات وتوصيات تهدف إلى وضع مواصفات دنيا للحقوق المتعلّقة بالعمل. كما تقدّم المنظمة مساعدة تقنية، وتدعم تنمية منظمات مستقلّة للعمال وأصحاب العمل.

تتعاون منظمة العمل الدولية مع عدّة منظمات من المجتمع المدني، على الصعيد العملي، وتقترح أشكالاً مختلفة من العلاقات الاستشارية مع المنظمات غير الحكومية.

 

 مكتب الربط

 مكتب العلاقات الخارجية والشراكات

4، طريق موريون (route des Morillons)

 1211 جنيف 22 – سويسرا

 هاتف:  22 799 7604 41+

فاكس:  22 799 7146 41+

بريد الكتروني:  EXREL@ilo.org

 

 -----------------------------------------

 

  

 منظمة الصحة العالمية  (OMS)

 

http://www.who.int/ar/

 

تهدف منظمة الصحة العالمية (OMS) إلى بلوغ أفضل مستوى ممكن من الصحة للشعوب جميعها. تنسّق منظمة الصحة العالمية أعمال الصحة الدولية، وتديرها. وتضمّ أنشطتها الرئيسية وضع السياسات، والدعم التقني، ومعالجة المعلومات، بالإضافة إلى مراقبة المواصفات والمقاييس الصحية، وتطبيقها بالشكل الصحيح. وتؤمّن "المبادئ التي تدير العلاقات مع المنظمات غير الحكومية"، القاعدة السياسية للعلاقات بين المنظمات غير الحكومية ومنظمة الصحة العالمية. فتحدّد هذه المبادئ إجراءات الانتساب للمنظمات غير الحكومية الراغبة في إرساء علاقات رسمية مع منظمة الصحة العالمية. غير أنّ منظمة الصحة العالمية تقوم حاليًّا بمراجعة آليّاتها وإجراءاتها من أجل زيادة فعالية تعاونها مع المنظمات غير الحكومية.

 

 مكتب الربط

 جادة آبيا (Avenue Appia) 20

 1211 جنيف 27 – سويسرا

 هاتف: 22 791 44 10 41+

فاكس: 22 791 13 80 41+

بريد الكتروني: civilsociety@wto.int

 

-----------------------------------------

 

 

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية  (OMM)

 

https://www.wmo.int/pages/index_ar.html

 

تهدف المنظمة الدولية للأرصاد الجويّة، بشكل أساسي، إلى تشجيع التعاون الدولي الذي من شأنه إنشاء شبكة محطات تحصد معطيات أرصادية، هيدرولوجية، وغيرها من المراقبات.تنسّق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية النشاط العلمي العالمي لتأمين معلومات ارصادية سريعة ودقيقة، بالإضافة إلى خدمات أخرى للاستعمال العام والخاص والتجاري. تشجّع المنظمة التبادلات السريعة للمعلومات المتعلّقة بالأرصاد الجوية، وتقييس ملاحظاتها، ونشر الملاحظات والإحصائيات بشكل موحّد. كما أنّها تساهم مباشرةً في تحليل التغيرات المناخية، وفي الوقاية من الكوارث المناخية مثل: الأعاصير، الجفاف، تقلّص طبقة الأوزون، الخ. تساهم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، من خلال أنشطتها العلمية، في ضمان الحياة والممتلكات، في التنمية الاقتصادية الاجتماعية للدول، وفي الحفاظ على البيئة. وتعمل المنظمة مع عدّة أجهزة حكومية وغير حكومية، في مجال البحث في الأمور المتعلّقة بالمناخ، وفي مجال البيانات الأرصادية.

 

 مكتب الربط

7 مكرّر جادة لا بي (Avenue de la Paix)

 CP 2300

 1211 جنيف 2 – سويسرا

 هاتف:  22 730 8111 41+

فاكس:  22 730 8181 41+

 

 -----------------------------------------

 

 

الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية  (UIT)

 

http://www.itu.int/ar/Pages/default.aspx

 

إنّ الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية (UIT) منظّمة دولية تنسّق عمليات شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية، من خلال وضع مقاييس ومشاركة الأطياف بغية تعزيز تطوير تكنولوجيا الاتصالات والقضاء على التشويش المؤذي بين المحطات الإذاعية في مختلف البلدان. بالإضافة إلى ذلك، يؤمّن الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية مساعدة تقنية للبلدان النامية في مجال الاتصالات لسلكية واللاسلكية.

إنّ التعاون مع المنظمات غير الحكومية محدودٌ جدًّا، لكن يمكن للمنظمات الخاصة العاملة في الاتصالات السلكية واللاسلكية أن يصبحوا أعضاء قطاعيين في هذا الاتحاد الدولي، ما يسمح لهم بحضور الاجتماعات، والحصول على المنشورات والمعلومات، الخ.

 

• أعضاء الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية:

 www.itu.int/members/index-fr.html

 

 مكتب الربط

 ساحة الأمم (Place des Nations)

 1211 جنيف 20 – سويسرا

 هاتف: 22 730 51 11 41+

فاكس: 22 733 72 56 41+

بريد الكتروني: itumail@itu.org

 

 

 

 

 

mz



عدد المشاهدات: 2089

طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس









 

للأعلى