مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

مصعب الحلبي ضيف موقع سورية الحدث

الثلاثاء, 20 تشرين الأول, 2015


من قلب إحدى صروح الوطن من قصر الشعب من مجلس الشعب، كان لشبكة سورية الحدث الإخبارية لقائنا المميزمع عضو مجلس الشعب الأستاذ مصعب الحلبيّ الذي  خصنا بوقته الثمين، ليحدّثنا عن الظروف الراهنة التي تمرّ بسوريّة والمتغيرات الأخيرة على الساحة السياسيّة و عن لجنة المصالحة الوطنيّة وأمور هامّة عديدة ...

وعرضنا عليه هذه الأسئلة والاستفسارات :

 

1-مرت دورتكم في مجلس الشعب أستاذ مصعب خلال الأزمة.. ما الذي قدمّه المجلس  للمواطن في المرحلة الراهنة سيّما مع تأزم الأوضاع الماديّة والأمنيّة و الخدميّة

 

كلنا نعلم أنّ دورة المجلس الحاليّة وُلدَت من رحم الأزمة التي عصفت بوطننا سوريّة، الظروف  الاستثنائيّة جعلت من الأعضاء جميعهم موقنين بأنّ الجهد المطلوب تجاه هذه الظروف مضاعف، ومن أهمّ ما حرص عليه المجلس التشبيك مع كلّ الأطراف الشريفة المخلصة لحماية أمّنا سوريّة وتراثها الحضاريّ.

و لابدّ من الإشارة إلى ولادة لجان جديدة ضروريّة يشرف عليها أعضاء مجلس الشعب خلقتها الظروف الحاليّة كان لها الدور الأكبر في هذه المرحلة ( لجنة المصالحة الوطنيّة – اللجنة البرلمانيّة ) (لجنة رعاية أسر الشهداء وجرحى الحرب ).

 

 

2- يوجّه أعضاء مجلس الشعب في معظم الجلسات الدورية انتقادات لاذعة للحكومة أو لبعض الوزراء .. لماذا لا يتم حجب الثقة عنهم؟!

 

الظروف الحاليّة كما قلنا فرضت على الأعضاء جهد مضاعف، وأقول للتاريخ وبكلّ صراحة بأنّ الأعضاء يقدّمون قصارى جهدهم  لتنفيذ عملهم على أكمل وجه وفاء للشعب.

العمل بين مجلس الشعب والسلطة التنفيذيّة لا يجوز أن يكون متبايناً في الإطار العام أمّا في إطار التفصيلات هما مجلسان متكاملان يقومان بالعمل في إطار التشاركيّة ..

مجلس الشعب حسب النظام الداخليّ والدستور هو المراقب العامّ على عمل الحكومة،أما فيما يخصّ بعض المناقشات التي تكون صاخبة وقاسية و مبررة مأخوذة من نفَس الشارع لأن عضو المجلس يمثّل الناس، ووضع الناس كما نعلم اليوم وضع مأساويّ، لذا يأمل المجلس أن يكون هناك إبداعات بعيدة عن الروتينيّة للتخفيف عن المواطن السوريّ قدر الإمكان.

وفيما يتعلّق بحجب الثقة عن بعض الزملاء في الحكومة: لدينا نظام داخليّ في المجلس هو من يضبط هذه الآلية وأي زميل يحق له أن يقدّم طلب لاستجواب أوليّ لأيّ وزير، هذا الطلب يجب أن يكون مدعوماً بعدّة قضايا ومبررات وهي موثوقة وواقعية وعندما يتوفر ذلك يكون هناك جلسة لتقديم هذا العضو استجواب للوزير ويحق للوزير أن يقدم الدفوع والردود. 

القرار في حجب الثقة أو عدم حجبها يتمّ بناءً على تصويت أعضاء المجلس وليس هناك غضاضة على الإطلاق في هذا الموضوع كي تبقى الحكومة تشعر أن هناك مجلسا من يتابعها وهو صاحب الصلاحية في الرقابة والمتابعة.

 

3- كيف تقرأ المشهد السوري في ظل المتغيرات الأخيرة ؟ (وهل تتوقع تتدخل بري روسي )

سوريّة قالت مراراً إنّها لاعب أساس في محور المقاومة، و طبيعة الحرب ليست حرب نظيفة وإنّما قائمة على مجموعة من النقاط أبرزها إضعاف محور المقاومة الذي تمثل سورية العصب الاقوى، وتمّ التعاون مع سورية منذ البداية أقصد في المجال العسكري وتقديم المساعدات في مواد الطاقة لأنّ صمود سورية يعني صمود المحور...

ولكن مع اقتراب دخول الأزمة في عامها الخامس بدأت الصورة تتضح لترى موسكو أنّ أمنها القومي متعلّق بأمن دمشق وطهران ترى ذلك وبكين أيضاً لأن هذه الحرب  ساقتها الصهوينية لتستهدف عالم بأكمله ...

الحرب بدأت من حرب العراق وما قبل حرب العراق، حين قرّرت اليهودية العالمية ضرب أبراج التجارة الأمريكيّة، من هنا أعطيت الإشارة للحرب على هذه المنطقة بسبب خيراتها وإمكانيّاتها الثرّة ودخلوا العراق وأفغانستان من أجل محاصرة المحور الذي تلعب إيران دوراً رئيساً فيه حتى لا تصل ما وصلت إليه حاليّاً ،ونحو روسيا أيضاً ومن ثم لتونس ولمصر وفي العاجل سيأتون إلى دول الخليج ، لكن سورية كانت الفصل كانت الجدار، ولو لم يصمد الرئيس بشار الأسد هذا الرجل العظيم لانهارت المنطقة بكاملها.

وما نراه اليوم من الدولة الصديقة أمر طبيعيّ لم يفاجئ الأصدقاء فاجأ فقط الخصوم، لأنّ الخصوم يقومون على سياسات نفاق وهذه ليست في سياسة روسيا ولا إيران.

مسألة التدخّل البرّيّ تتعلّق  بتطوّر الأحداث، وأعتقد أنّ الجيش السوريّ من خلال هذه المؤازرة الجويّة يستطيع أن يحقق أهدافه بسهولة.

الشركاء مهما ذهبت التطورات إلى أيّ مكان هم مع سورية قطعاً لأنّ المعركة واحدة.

 

 4- كيف يقيّم ويرى الأستاذ مصعب الواقع الاقتصادي السوري اليوم؟

 

الوضع المعيشيّ لا شك عصيب و صعب، ولا يغيب عن ذهننا أبداً لا في إطار الحكومة ولا في إطار مجلس الشعب ،لهذا السبب طوبى لكل أسرة سوريّة صامدة بهذه الظروف القاسية التي علّمت أيوب درساً في الصبر.

هناك مجموعة من الإجراءات تعمل عليها وزارة التجارة الداخلية إجراءات واسعة ملموسة، ونشد على يد أبناء المجتمع السوري المؤازر المتعاون مع بعضه وعلى يد الجمعيّات الخيريّة التي تسعى للتخفيف عن المواطن......

 

 5-  هل كان الإعلام الوطنيّ السوريّ إعلاماً مقاوماً لمحاربة الإرهاب الداخليّ والخارجيّ. أم كان منكفئاً على نفسه؟

 

الإعلام الذي عمل ضمن هذه الظروف والذي قدّم العديد من الشهداء لم يكن منكفئاً، لكن نريد المزيد من المهنية والاحتراف، فالعالم بتطوّر صاعد تكنولوجيّا ًوإعلاميّاً خاصّة كانت الحرب ببدايتها إعلاميّة .... ولا أقبل أبداً أن يوصف بالانكفاء فهو إعلام مقاوم بجدارة وعليه ان يطوّر بعض أدواته  كالحدث الاستباقي والصورة الاحترافية.

 

 6-هل سنشهد حركة تصحيحيّة ومحاربة فساد وداعش الداخل؟ وما هو دوركم بمحاربة الفساد.

 من واجبنا الوطنيّ والأخلاقيّ أن يكون درونا في محاربة الفساد دوراً أساسيّاً له دور طليعة،

وهناك بعض المعوقات التي نصطدم معها، لكن يجب ألا نيأس من محاربة الفساد أصبح لدى البعض للأسف ثقافة، و يجب أن نتعامل مع مفهوم أخطر من الفساد هو الإفساد الذي يجب أن نضع كل إمكانيات الدولة في محاربتهم والتخلّص منهم ومن إفسادهم وهذا ما أقسمنا عليه كسلطة تشريعية للبلد أن نكون في الطليعة بإطار محاربة الفساد.

 

7- أستاذ مصعب أنتَ ابن سورية وابن السويداء أهل بني معروف الشرفاء ... بماذا تحدثنا اليوم عن الواقع في المحافظة؟؟

 

أنا في الأصل متحدّر من جبل السمّاق الذي يعتز بالنسب لجبل العرب، ومحافظة السويداء عنيدة بالوطنية ... تغلبوا على الآلام لأنه هناك الشيخ الذي يمون والشعب المثقف الواعي، هناك منْ أخطا لكن المزاج العامّ للمحافظة هو المزاج الوطنيّ الذي ينتمي لسورية الوطن ، هذا الموضوع إرث ثقافي لا يستطيع أي إرهاب أن يغير هذا المزاج الذي ورثوه عن الأجداد.

والوضع حاليّاً جيد والحياة أكثر من طبيعيّة، وأبناء المحافظة يتعاملون  مع الوافدين بوصفهم أخوة، وسورية بخير وعصيّة على الكسر وستنتصر بإذن الله.

 

8- حدثنا لو تكرّمتَ عن دورك في لجنة المصالحة الوطنية. الصعوبات السلبيات الإيجابيات.

 

*اللجنة يتمّ انتخابها من كافّة أعضاء مجلس الشعب حسب التمثيل لكلّ المحافظات ،

هذا المشروع كل السوريين ... ندرك كمجلس الشعب منتخبين من الشعب نمثل الشعب وإرادته

والحكومة من خلال توجيهات السيّد الرئيس ومن خلال ظروف الحال تستدعي أن نعمل على هذا  المشروع بكل إمكانياتنا وأن نتواصل مع كل رجالات الوطن في المناطق التي ضربها الإرهاب أو في المناطق الآمنة .

حققت هذه اللجنة بالتعاون مع الكثير من مؤسساتنا الإداريّة و التنفيذيّة ومن مجتمعنا الأهليّ أنجزنا الكثير من التسويات لأبناء وطننا.

نحن في ظروف حرب،و لسنا في مجتمع أفلاطوني، ونقول بكل جرأة يؤخذ علينا الكثير من الأخطاء، لكن ما يعزينا أن تبقى سوريّة مستقلة وقرارها السيّادي بيد السوريين قيادتها الشرعيّة المنتخبة بقيادة الرئيس بشار الأسد، لكن علينا وبعد خمس سنوات وبعد كل هذا الصمود الأسطوري لشعبنا وجيشنا أن نكون جريئين ونتلمّس أخطاءنا ونقاط الضعف ومواقع الخلل ، حتى في مشروع المصالحة للأسف نقول هناك البعض من يستثمر ويستغل هذا المشروع لمصالحه الذي هو همّ لكلّ سوري ونجاحه مصير حتميّ وضرورة وطنيّة.

9-الشهداء أكرمنا وأنبلنا، وجرحى الحرب همّنا الأكبر. ماذا يحتلون في قلبك؟

 

من لا يحترم شهداءه لا يحترم تاريخه ومستقبله، لولا هذه القرابين لما كنّا موجودين الآن،  القرابين التي نعتز بسوريتهم وأسرهم الذين ربوهم أحسن تربية قوامها الوطنية والانتماء، لهم من قلبنا الاحترام ونرفع لأرواحهم القبّعات مع كل طلعة فجر لهم ولأسرهم وللجرحى، وعلينا أن نعمل بكل طاقاتنا وحسب توجيهات السيّد الرئيس للتخفيف عن اسر الشهداء و جرحى الحرب مادياً ومعنوياً.

ومن تطلعاتنا لتحقيق الهدف الأسمى تجاه الشهداء وأسرهم وجرحى الحرب إنشاء وزارة تعنى بأمورهم ومصالحهم.

ولا بدّ للإشارة هنا أنّ الحكومة قدّمت أكثر من عشر آلاف فرصة عمل وهذا غير كافٍ نسعى لتحقيق مشروع أوسع يحتضنهم ويلبي كل حاجاتهم.

 

10-بماذا يتوجّه المواطن مصعب الحلبي للمواطن السوري عبر سورية الحدث ...

 

أتوجه له بالتحية والعرفان وارفع له القبعة على هذا الصبر والصمود، سوريّة لنا جميعاً  يجب أن نتعاون ونشبّك الأيدي سويّاً من أجل مستقبل أولادنا وأحفادنا وأن ننتصر على الإرهاب بإرادة الـ "نحن الوطنية" وليس بالأنا الشخصيّة.

*** سورية بخير طالما هناك سوريّين وطنيّين من أمثالك أستاذ مصعب، سورية الحدث تفتخر بأمثالك وبوطنيّتك وتتمنى لك المزيد من القوة لتحقيق هدفك الأسمى سورية الانتصار.

 



عدد المشاهدات: 7007

طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى