مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

خالد العبود ضيف وكالة سبوتنيك

الخميس, 11 آب, 2016


وصف عضو مجلس الشعب السوري خالد العبود الموقف التركي بالمتحول حيث أراد أردوغان أن ينزل من العربة الأمريكية وكان عليه أن ينسق مع الجانب الروسي ليس لقناعته لما يحدث في سورية، ولكن المشهد هو من يحرك تغيير الدفة ويستدير نحو الجانب الروسي.

وأوضح العبود خلال حواره مع "سبوتنيك" إن ما يحدث في سوريا مواجهه استخباراتية طاحنة دولية وإقليمية واصفا بعض عقول الإستخبارات بالعقيمة غير المحترفة، وعلى سبيل المثال التعليمات التي جاءت لـ"جبهة النصرة" بتغيير اسمها يعكس ذلك الفكر الذي صور لها أنه من الممكن تغيير مواقف نتيجة تغيير الاسم. مؤكدا أن هذا لن يقدم أو يؤخر من شيء..

سبوتنيك أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن محادثات القمة الروسية التركية في بطرسبورغ نجحت في التوصل إلى اتفاق بشأن قيام آلية مشتركة لدعم التسوية السورية  ترى ماهي الاليه المشتركة التي تجمع النقيضين  لدعم سوريا؟

— هناك معادلة سياسية ناظمة في المشهد وعمودها الفقري بعد ان فشلت الإدارة الأمريكية في مشروعها العدواني على المنطقة ادى الى تغيير موضوعي في السياسة والإقتصاد وجعل هذه الدول تنزل من العربية الأمريكية او على الأقل تهذب موقفها.والموقف التركي يحاول ان يستثمر الإنقلاب الفاشل ويحاول  اردوغان ان ينزل من العربة الأمريكية وكان عليه ان ينسق مع الجانب الروسي   ليس لقناعته لما يحدث في سوريه ولكن المشهد هو من يحرك تغيير الدفه ويستدير  نحو الجانب الروسي, ولا نستنثني دوره الحاصل تجاه مصر.

سبوتنيك كيف يمكن للجانب السوري ان يستغل هذا التغيير الذي طرأ مؤخرا بين الجانبين الروسي والتركي  لصالحه؟

اعتقد اننا نتحدث عن المصالح الأمريكية التي قادت الفوضى في المنطقة ولابد ان نشتغل سياسيا حتى نصد ونواجهه هذا الهجوم ودفعت الفوضى لتعويم طبقة سياسية او فريق سياسي ك الإخوان المسلمين حتى يكون حاكما في سوريا ولا نغفل الدور التركي الذي تبنى الموقف الأمريكي وحاول ان يدفع بهذا الإتجاه لتمليكه من السلطة, لذلك هذا التغيير سوف يرتد ارتدادا ايجابيا نحو سوريا واستقرارها وضمان وحدة التراب السوري وسندافع عن الحق السورى دون النظر لمصالح فردية.

سبوتنيك أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن موسكو قد توقع اتفاقا مع واشنطن حول إيصال مساعدات إنسانية إلى سوريا، مؤكدا دعم فرض فترات تهدئة إنسانية بحلب كيف تقييم هذه الهدنة الإنسانية عن سابقتها وماذا عن الخروقات التي حدثت من قبل ؟

المشهد السوري به العديد من المداخلات التي تأتي تحت عنوان هدنة انسانية و بعدها وصميمها  الحقيقي ليس انساني, نلاحظ ان الجانب الأمريكي يحاول ان يلعب على هذا الوتر الإنساني التي هي تحاصر اقتصاديا سوريه, ولكن الإيجابي للصالح السوري  هو وقف اطلاق النار.الولايات المتحده تحاول ان تذهب تجاه روسيا حتى يتثنى لها ان توقف الإنجاز للجيش العربي السوري.

سبوتنيك تغيير اسم بعض الجبهات او التنظيمات المسلحة ك جبهة النصرة حتى لايتم ادراجها تحت مسمى الجماعات الإرهابية من هو المحرك لذلك ولصالح من ؟

مايحدث في سوريا مواجهه استخباراتية طاحنة دولية واقليمية وبعض عقول الإستخبارات عقول عقيمة وليست محترفة وعلى سبيل المثال التعليمات التي جاءت لجبهة النصره بتغيير اسمها يعكس ذلك الفكر الذي صور لها انه من الممكن تغيير مواقف نتيجة تغيير الأسم. واؤكد ان هذا لن يقدم او يؤخر من شيء.

سبوتنيك تحدثنا عن دور الدول الكبرى وصراعها في سوريه  ماهو دور الدول  العربية برأيك؟

هناك العديد من الدول العربية استعملت استعمال ليس جيد   ونستطيع القول انها استعملت كدور مشبوه للعدوان على الدولة السوريه, ونتذكر الإجتماعات الأولى لجامعة الدول العربية لم نكن نسمع صوتا واحدا واضحا للدول العربية يمكن ان يسجل دورا ايجابيا لهم  واعتبروا ان ما يحدث في سوريه عبارة عن ثورة   وكان الضغط الأمريكي  على بعض الدول لتمرير مواقف في الجامعة العربية وتغييب سوريه من الجامعة العربية ولكن بعد الوقت تم تغيير طفيف تجاه سوريه كموقف العراق مؤخرا لصالحنا الذي جاء مؤخرا بعد ان اكتوت بنار وويل الإرهاب, وموقف مصر بقيادة محمد مرسي الذي كان يناهض الدولة السورية وانحيازهم للإخوان ولكن تغيير الموقف وتم تحييد الموقف المصري من خلال الرئيس السيسي الى الحكم ولكن هذا الدور نطلب منه ان يتغير اكثر من ذلك.وموقف الجزائر بالرغم ان صوتها كان مسموعا من اللحظات الأولى ولا نغفل ان هناك ثقلا نفطيا كان حاضرا في مشهد العدوان على القضية السورية واثر ايضا على بعض عواصم الوطن العربي.



عدد المشاهدات: 3951

طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى