مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

الياس مراد ضيف جريدة المغرب اليوم

السبت, 10 كانون الأول, 2016


اكد الياس مراد رئيس لجنة الاعلام في مجلس الشعب السوري ان باب الحوار مفتوح بين القيادة السورية والمعارضة «الوطنية» غير المرتبطة بأجندات خارجية على حد قوله ..واوضح في حديث لـ « المغرب» مباشرة من دمشق ان مشروع التقسيم مرفوض من قبل الشعب السوري معتبرا ان معركة حلب تعني نهاية الارهابيين في سوريا.

• كيف تقرؤون معركة حلب وتداعياتها على المشهد السوري ؟
معركة حلب من المعارك الكبيرة ضد الارهاب الذي تتعرض له سوريا فقد تركزت جهود الارهابيين وداعميهم على حلب باعتبارها مدينة كبيرة وهزيمتهم في هذه المدينة تعني نهاية المشروع التآمري على سوريا من جهة وبداية نهاية الارهابيين وفشل المشروع الذي قامت به بعض الدول الاقليمية والعربية ودول العالم من جهة اخرى..هكذا تقرأ معركة حلب في مواجهة هؤلاء الذين جاؤوا من مختلف اصقاع العالم للاعتداء على سوريا والشعب وتخريب منشآت البلد والحياة الاجتماعية والسياسية فيه.

 

• ما ردكم على من يتهم النظام والروس باستهداف المدنيين والعزل وارتكاب مجازر بالصواريخ في احياء حلب ؟
سأذكر لك مثالين ولكم ان تستنتجوا قبل يومين قتل اطباء روس ويوم امس قتل عقيد روسي وقبل شهر جرح اثنين من الروس وهم يقفون في طريق الكاستلو منتظرين المساعدات الانسانية لادخالها الى المدنيين .اذن من الذي يلقي السلاح على المدنيين في حلب؟ اكثر من عشرة آلاف شهيد بين طفل وامراة في احياء حلب الغربية وآلاف المنازل هدمت بسبب الصواريخ التي القيت على الجزء الغربي في حلب وهي بيد الدولة فهل يعقل ان تلقي الدولة الصواريخ على هؤلاء ؟...

• ماذا عن الوضع الانساني في ظل نقص الادوية والأغذية في مناطق الصراع ؟
هناك محاولة استغلال كبيرة للوضع الانساني للسوريين في الداخل واعتقد ان حاجيات السوريين في المناطق التي تسيطر عليها الدولة مؤمنة لكن النقص في الاغذية او الادوية هو بسبب الحصار الخارجي المفروض على سوريا.

• ماذا عن المعلومات بشأن تواجد قوات مصرية لحفظ الامن في حلب؟
لا اعتقد ان هناك قوات مصرية في حلب ومعركة حلب بدأت قبل ان يتم الحديث عن تواجد مصري .. ليس لدي معلومات واذا كان هناك وجود مصري فلن يتجاوز عدد أفراده العشرة اشخاص او اكثر ولا يمكن ان نطلق عليهم اسم قوات..

• هناك خشية من تقسيم سوريا كيف تتعاملون مع هذا السيناريو؟
هذا الموضوع اصبح وراءنا وليس هناك خشية من مسألة التقسيم ..فهذا هدف قديم طرحته فرنسا عندما كانت تحتل سوريا والشعب السوري رفض هذا التقسيم وهو في ظل الاستعمار وأقام دولة سوريا بالجغرافيا القائمة حاليا . لذلك فإن التقسيم مشروع فاشل ولا يمكن ان تكون له مرتكزات على ارض الواقع بغض النظر عن القوى الداعمة له.

• الخارجية الروسية اعلنت عن قرب التوصل إلى تفاهم مع واشنطن بشأن حلب ..هل لديكم معطيات حول هذا التفاهم؟ وهل هناك تهدئة قريبة او حل قريب بين مختلف اطراف الصراع؟
ان اسقاط الارهابيين في حلب وضعف مواقعهم على الارض ينعكس في ضعف مواقف الدول السياسة الداعمة لهم سواء في مجلس الامن او غيرها ..فهؤلاء يطرحون مشاريع كثيرة ولكن ليست لديهم القدرة على انجاحها وقبل عدة ايام تم استخدام الفيتو الروسي الصيني المشترك. الروس ذكروا اكثر من مرة ان هناك عدة تفاهمات تمت بينهم وبين الادارة البيضاوية لكن الامريكيين لا يلتزمون بها وآخرها الاتفاق بين كيري ولافروف حول حلب ولم يتم الأخذ به.. وحينما طُلب من الامريكيين ان يقدموا معطيات وتحديد من هي المعارضة

المعتدلة ومن هي الجماعات التي تتبع التنظيمات الارهابية مثل جبهة النصرة وداعش وغيرها ، ماطلوا ولم يقدموا اية معطيات ..لذلك حسم السوريون وحلفاؤهم الروس امرهم باتجاه حسم معركة حلب ..

• بعد فشل جنيف 1 وجنيف 2 ..اليس هناك من صفقة سورية سورية تنقذ البلد بين المعارضة والنظام بعيدا عن التدخلات الخارجية؟
قدمت القيادة السورية دعوة الى حوار سوري سوري في سنة 2013 واعربت عن استعدادها لمد اليد حتى مع اشرس المعارضين بشرط ان لا يكون لهم ولاء للخارج ولا يرتبطون باجندات خارجية تضر بسوريا ..هؤلاء مرحب بالحوار معهم من أجل تسوية سياسية تجرى على ضوئها انتخابات مجلس الشعب وتفتح امامهم كل فرص المشاركة بالحياة السياسة في الداخل وهذا موضوع مهم . ولكن للأسف بعض السوريين رهنوا انفسهم للإسرائيليين ..هؤلاء لا يمكن ان يكون هناك عفو عنهم فهم بمرتبة الخائنين ..



عدد المشاهدات: 4476

طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى