مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

هادي شرف ضيف موقع سيريا ريبورت

الاثنين, 22 تشرين الأول, 2018


النائب في مجلس الشعب السوري هادي شرف يقول حول افتتاح معبر نصيب الحدودي إن “تصدير الخضروات من سوريا إلى الخارج سيكون له أثر اقتصادي جيد، خصوصا تصدير الحمضيات المرغوب بها في العراق”.

وشكل العراق قبل عام 2011 أكبر سوق للبضائع السورية باستثناء المواد النفطية. ومع استمرار إغلاق المعابر مع العراق، سيشكل معبر جابر نصيب ممرا للصادرات والواردات السورية من وإلى العراق.

كما أن المعبر سيكون ممرا للبضائع من لبنان وتركيا وأوروبا إلى الدول العربية وبالعكس. ويقول شرف إن المعبر كان يحقق لخزينة الدولة السورية نحو “ملياري دولار سنويا من الرسوم الجمركية”.

وكان رئيس الحكومة السوري عماد الخميس قد أعلن الشهر الماضي عن زيادة الرسوم الجمركية من 10 إلى 62 دولارا على الشاحنات التي تصل حمولتها إلى 4 أطنان.

وانعكس إغلاق معبر جابر نصيب سلبا على الاقتصاد اللبناني المتهالك. ويقول رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الأسمر، إن القطاع الزراعي اللبناني تكبد خسائر كبيرة بعد أن كان يصدر أكثر من 70 بالمئة من منتجاته إلى البلدان العربية عن طريق معبر جابر نصيب.

وسينعكس ارتفاع عوائد عبر الصادرات على الليرة السورية التي فقدت نحو 90 بالمئة من قيمتها أمام الدولار منذ بداية النزاع لتصل إلى نحو 435 ليرة للدولار مقارنة بنحو 48 قبل الأزمة.

وقد ينعكس فتح المعبر على حركة السياحة على المدى الأطول. وتتوقع نشرة “سيريا ريبورت” أن ترتفع حركة المسافرين، حيث كان الأردنيون يحتلون المرتبة الثانية من حيث عدد السياح الوافدين إلى سوريا. وقد تراجع عددهم من 1.9 مليون في عام 2010 إلى 15 ألفا في عام 2016.

وسارعت إحدى شركات السياحة والسفر الأردنية إلى نشر إعلان حول إعادة تسيير رحلات برية إلى دمشق بدءا من 22 أكتوبر بمعدل رحلتين يوميا. وكتبت في الإعلان “مين فينا ما اشتاق للأيام الحلوة بسوريا؟”.



عدد المشاهدات: 2346

طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى