مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

د. نورا أريسيان ضيفة الأزمنة

السبت, 8 كانون الأول, 2018


زار وفد مجلس الشعب السوري خلال فترة الأسبوع الماضي العاصمة الأرمينية (يريفان ) وأجرى الوفد هناك سلسلة من اللقاءات مع كبار المسؤولين هنا كما شارك الوفد في أعمال الجلسة العامة الـ52 للجمعية البرلمانية للتعاون الاقتصادي في البحر الأسود .
عن نتائج هذه الزيارة أجرى موقع مجلة الأزمنة حواراً خاصاً مع الدكتورة ( نورا أريسيان ) عضو مجلس الشعب ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية السورية الأرمنية بمجلس الشعب فكان لنا معها الحوار الآتي:
*بداية ماذا تخبرينا عن نتائج زيارتكم الأخيرة لأرمينيا؟
زيارة وفد مجلس الشعب السوري الى أرمينيا كانت للمشاركة في أعمال الجلسة العامة الـ 52 للجمعية البرلمانية للتعاون الاقتصادي في البحر الأسود، وذلك في إطار تمثيل مجلس الشعب السوري للبرلمان المتوسطي بصفته مراقباً لأعمال الجلسة الـ 52 للجمعية
*عقد الوفد سلسلة من اللقاءات المهمة مع كبار الشخصيات في أرمينيا ماذا عنها ؟
على هامش أعمال الجمعية البرلمانية للتعاون الاقتصادي في البحر الأسود، التقى أعضاء الوفد السوري رئيس الجمعية الوطنية الأرمينية آرا بابلويان، الذي أكد عمق مشاعر التضامن والدعم الذي يكنه الشعب الأرميني تجاه الشعب السوري الذي واجه الإرهاب وقدم الكثير من التضحيات، وقد أشار الى ضرورة تطوير العلاقات الأرمينية السورية بما ينعكس إيجاباً على الجانبين.
كما جرى الحديث حول ضرورة تطوير عمل جمعية الصداقة البرلمانية السورية الأرمينية في مجلس الشعب والأرمينية السورية في البرلمان الأرميني من أجل تعزيز العلاقات بين البرلمانين والشعبين الصديقين.
بالإضافة الى ذلك تم التأكيد على المواقف النبيلة للشعب الأرميني إلى جانب سورية مع التأكيد على أهمية تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين وفتح مجالات جديدة للتعاون وخاصة في المجال الطبي والرياضي. بالإضافة الى لقاءات مع وزير الاقتصاد الأرميني، ووزير الرياضة والشباب الأرميني، ورؤساء أقسام في أكاديمية العلوم الوطنية.
*هل اتفقتم على تبادل الزيارات بين مجلس الشعب السوري وبرلمان أرمينيا ؟
أحد أهم محاور الحديث كانت تعزيز العلاقات من خلال تبادل الزيارات وتعميق العلاقات بين مجلس الشعب السوري والجمعية الوطنية /البرلمان الأرميني. مع العلم أن أرمينيا مقبلة على انتخابات برلمانية استثنائية، لذلك ننتظر نتائج الانتخابات، وإعادة تشكيل جمعية الصداقة البرلمانية الأرمينية السورية من أجل تفعيل العلاقات البرلمانية بين البلدين.
*هناك عدة اتفاقيات موقعة مع جمهورية أرمينيا هل طالبتم بتفعيلها على أرض الواقع ؟
خلال اللقاء الذي جرى مع وزير الاقتصاد الأرميني، وكذلك مع وزير الرياضة والشباب الأرميني، تم الحديث حول تفعيل الاتفاقيات الموقعة مع الوزارتين من أجل إعادة تفعيل العلاقات الاقتصادية والتعاون الرياضي بين البلدين.
أما خلال لقاءنا مع رؤساء الأقسام في أكاديمية العلوم الوطنية في أرمينيا تم التأكيد على إمكانية التعاون العلمي والبحثي بين الأكاديمية الوطنية والجهات العلمية السورية.
لابد أن أشير الى الإمكانيات الكبيرة المتوفرة للتعاون بين سورية وأرمينيا في العديد من المجالات البرلمانية والثقافية والعلمية والطبية وغيرها، وهذا يتطلب المزيد من التواصل بين الجانبين.
*كونك أول نائبة أرمينية في الجمهورية العربية السورية كيف كان وقع هذا الموضوع على زيارتكم ؟
في الحقيقة، سمعت إطراءاً أفتخر به، كوني أول برلمانية أرمنية في سورية والوطن العربي -لاسيما أنني أترأس جمعية الصداقة البرلمانية السورية الأرمنية-، وذلك من قبل رئيس البرلمان الأرميني وكذلك من العديد من المسؤولين في أرمينيا. وقد أعربوا عن اعتزازهم بهذه الثقة، مؤكدين أن ذلك هو مؤشر عن دور السوريين الأرمن في الحياة السياسية في سورية. وتركزت ردة فعلهم على تفعيل دوري في التجاسر بين البلدين، وتمتين التعاون بينهما في مجالات عديدة.
*هل نقلتم موقف مجلس الشعب من ذكرى الإبادة الأرمنية.. للمسؤولين هناك؟
في أرمينيا الجميع مطلع على موقف سورية من الإبادة الأرمنية، وكذلك موقف مجلس الشعب السوري. وخلال الجولة الثقافية التي نظمت للوفود المشاركة في أعمال الجلسة العامة الـ 52 للجمعية البرلمانية للتعاون الاقتصادي في البحر الأسود، زارت الوفود النصب التذكاري لشهداء الإبادة الأرمنية، ومعهد الإبادة الأرمنية. وهناك جرى حديث بين أعضاء الوفد السوري ومدير المعهد عن موقف مجلس الشعب السوري والخطوات التي اتخذت خلال السنوات السابقة، وبعد أن أهديت مكتبة المعهد نسخة من كتابي الأخير الصادر عن دار الشرق بدمشق بعنوان (سوقيات الأرمن في دير الزور)، أعرب مدير المعهد عن تقديره الكبير لنشر كتب باللغة العربية في سورية تهتم بقضية الأرمن والإبادة الأرمنية.
دمشق _ موقع مجلة الأزمنة _ محمد أنور المصري



عدد المشاهدات: 1509

طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى