مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

فاضل كعدة ضيف موقع خيبر للأبحاث

الثلاثاء, 3 أيلول, 2019


إن محور المقاومة من إيران الإسلام إلى عراق العروبة إلى سورية الصمود ولبنان المقاومة إلى المقاومة الفلسطينية إلى أنصار الله في اليمن سيبقى شوكة في عيون قوى الاستكبار العالمي وستبقى فلسطين قضيتنا والقدس بوصلتنا ولن يسطيع ترامب ولا غيره ان يغير الهوية العربية الإسلامية للأقصى، وقريبا باذن الله سنعلن نصرنا التاريخي من قمم جبل الشيخ بعد أن نصلي في المسجد الأقصى ونشرب من مياه طبريا.

 

قال أستاذ بجامعة حلب وعضو مجلس الشعب السوري الدكتور «فاضل كعدة» خلال مقابلة مع مراسل وكالة أنباء خيبر التحليلية محمد فاطمي زاده: القرار السوري مصرون على تحرير كل شبر من الأرض السورية مما جعل وحدات الجيش العربي السوري تقاتل المجاميع الإرهابية الوهابية التكفيرية التي كانت تسيطر على مدينة خان شيخون بوابة ادلب الجنوبية بكل ما تملك من عزيمة وصمود لدحر قوى العدوان وتحرير كامل الأرض السورية. وكان لتحرير خان شيخون أهمية استراتيجية كبيرة حيث قلبت الموازين والمعادلات والتفاهمات الدولية في سوتشي حول ادلب، اذ فرضت الرؤية السياسية والعسكرية للقيادة السورية على أرض الواقع وأمام أي تفاهمات جديدة قد تقع، ومن ناحية ثانية تم اسقاط ذيول المشروع الصهيو أميريكي بالقضاء على “جيش العزة” وحتى تركيا لم تستطع انقاذ حليفتها “جبهة النصرة” بل أصبحت حائرة كيف ستحافظ على نقطة المراقبة التابعة لها في مورك المرفوض بقائها من قبل القيادة السورية لأنها تمثل نقطة احتلال. الأمر الذي دفع أردوغان لطلب اجتماع عاجل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل العودة إلى تنفيذ اتفاق سوتشي. إن الجيش العربي السوري وحلفاؤه مصرين على تحرير كل شبر من الأرض السورية سواء قبل الأتراك أم لم يقبلوا، وسواء أدى ذلك إلى الصدام مع الأتراك.

 

 

 

کیف تقیم مسار تحریر ادلب و خان شیخون و معرقلات فی مسارها؟ ماهو رأیک عن دور الترکي في هذا المجال؟

 

القرار السوري مصرون على تحرير كل شبر من الأرض السورية مما جعل وحدات الجيش العربي السوري تقاتل المجاميع الإرهابية الوهابية التكفيرية التي كانت تسيطر على مدينة خان شيخون بوابة ادلب الجنوبية بكل ما تملك من عزيمة وصمود لدحر قوى العدوان وتحرير كامل الأرض السورية. وكان لتحرير خان شيخون أهمية استراتيجية كبيرة حيث قلبت الموازين والمعادلات والتفاهمات الدولية في سوتشي حول ادلب، اذ فرضت الرؤية السياسية والعسكرية للقيادة السورية على أرض الواقع وأمام أي تفاهمات جديدة قد تقع، ومن ناحية ثانية تم اسقاط ذيول المشروع الصهيو أميريكي بالقضاء على “جيش العزة” وحتى تركيا لم تستطع انقاذ حليفتها “جبهة النصرة” بل أصبحت حائرة كيف ستحافظ على نقطة المراقبة التابعة لها في مورك المرفوض بقائها من قبل القيادة السورية لأنها تمثل نقطة احتلال. الأمر الذي دفع أردوغان لطلب اجتماع عاجل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل العودة إلى تنفيذ اتفاق سوتشي. إن الجيش العربي السوري وحلفاؤه مصرين على تحرير كل شبر من الأرض السورية سواء قبل الأتراك أم لم يقبلوا، وسواء أدى ذلك إلى الصدام مع الأتراك. الجانب التركي قرأ الرسالة السورية بتمعن وفهم مقاصدها سريعاً وأدرك الإصرار السوري واستعداده الذهاب إلى أبعد مدى ممكن لتنفيذ قرار القيادة السورية، الأمر الذي أدى إلى توقف القوة التركية المحملة بالذخائر والتي دخلت لنجدة إرهابيي جبهة النصرة المهزومين”، مما يؤكد الدعم التركي اللامحدود للمجموعات الإرهابية عند منطقة حيش بعد معرة النعمان، بعد قصف مقدمتها من قبل الجيش السوري. وأخير إن تحرير مدينة خان شيخون ومواصلة الجيش العربي السوري عملياته باتجاه المعرة وريف ادلب غير وسيغير المشهد الميداني والسياسي كما تراه سورية  ما يعني انقلاب الصورة سياسياً وميدانياً لمصلحة الدولة السورية، الأمر الذي سيضع قمة الدول الضامنة القادمة والمجتمع الدولي بأن الحرب السورية صارت في خواتيمها وبأن سورية تستعيد دورها الإقليمي والدولي وبوتيرة أسرع مما كان متوقعاً، وخصوصاً أن سورية متمسكة بزمام محور المقاومة ومدعومة بروسيا الحليف التاريخي.

 

 

 

بالنسبة لتطورات الاخیرة في المنطقة هل أمريكا هزمت في المنطقة و محور المقاومة خاصة ایران ربحت في الميدان؟

 

لقد اراد الغرب ان يدمر ويفكك محور المقاومه من خلال ضرب الحلقة الذهبية سورية في هذا المحور، المحور الذي أسقط كافة الرهانات باقامة دولة اسرائيل الكبرى، وما الحرب الارهابية الشرسة التي شنت على سورية الا بسبب دورها الكبير في محور المقاومة. الولايات المتحدة الأمريكية أرادت كسر هذه الحلقة من خلال داعش وأخواتها الصنيعة الأمريكية الغربية وبالتمويل العربي الخليجي لمقاتلة محور المقاومة، إلا أن صمود سورية ومن خلفها ايران وحزب الله والدعم الروسي افشل المخططات الصهيو أمريكية فقد فشلت “إسرائيل” في بناء حزامٍ أمني على الحدود الفلسطينية مع الجولان. ما يعني أن الكيان الصهيوني لم يحقق  أي انتصارٍ ولو جيو-عسكري مباشر. وهذا الوضع أسوأ للكيان من الحال التي كانت عليه قبل الحرب على سورية، بالاضافة إلى انتصار محور المقاومة في الحرب على سورية أفقد المشروع الأمريكي الصهيوني كافة الرهانات الاستراتيجية، من الرهان على الحلفاء سياسياً إلى الرهان على المجموعات الإرهابية عسكرياً. ما أفرز معادلاتٍ جديدة على الصعيدين السياسي والعسكري تتجاوز بحجمها دول المنطقة، فكانت الحرب الاقتصادية من قانون قيصر على سورية إلى معادلة الصفر في تصدير النفط  الإيراني إلى حصار حزب الله والعقوبات الاقتصادية على روسيا إلى …

 

 

 

ماهي رسالة ازاحة الستار عن منظومة “باور ۳۷۳” الصاروخية الایرانیة الصنع الی اعداء المقاومة و الانجازات المحققة في مجال الصناعات الدفاعية لایران و حرکات المقاومة مثل حزب الله و حماس و انصارالله یمن؟

 

من ناحية أخرى نجد أن الحاضنة الشعبية لمحور المقاومة موجودة بل في ازديا مستمر لان محور المقاومة يقاتل قوة استيطانية واستكبار عالمي يحلم أصحاب الضمائر الحية بهزيمتها. وما لقاء الحفاوة والكرامة بين الدكتور بشار الأسد وسماحة مرشد الثورة في ايران الا مباركة للنصر الذي يمتد من البحر في جبل طار إلى البر في خان شيخون، إلى عودة روسيا الى قمة الدول الثماني، إلى الاستنجاد الامريكي بالحليف الفرنسي للقاء الرئيس الإيراني والعودة للاتفاق النووي بنكهة ترامبية. إن انسحاب الولايات المتحد الامريكية من الاتفاق النووي” ۵+۱″ كان بحجة برنامج الصواريخ الباليستية بعيدة المدى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتي ترافقت مع العقوبات على روسيا لمنعها تسليم منظومة أس ۳۰۰ لإيران، هذه العنجهية الامريكية التي تريد اذلال الشعوب وتبعيتها، إلا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومن مبدأ ” القوة لا يمكن مواجهتها إلا بالقوة” اعتمدت على ذاتها وبخبرات وامكانيات العلماء الايرانيين استطاعت تصميم وتصنيع مختلف انواع الاسلحة الدفاعية ومنها المنظومة “باور ۳۷۳″ إن هذه المنظومة الصاروخية مماثلة لمنظومة”S-300” الصاروخية الروسية، بل تتفوق عليها تقنياً كما تتفوق أيضا على منظومة باتريوت الامريكية الصنع. ولعل لاسمها نصيب من فاعليتها والتي تعني الايمان بالرسول الأعظم ويأتي الكشف عن المنظومة في اليوم الوطني للصناعة الدفاعية الإيرانية وفي اطار الردع للعدو وإظهار الاقتدار على مواجهته في زمن العقوبات الدولية التي تحظر عليها استيراد الأسلحة، هذه المنظومة التي تتمكن من رصد الأهداف والطائرات على بعد أكثر من ثلاثمئة كيلومتر وتدميرها على مسافة مئتي كيلومتر، مما سيعزز من قدرات الجيش الإيراني ومحور المقاومة في مجال الدفاع الجوي سيما وأن استخدام أنظمة الدفاع الجوي يعتبر أحد أهم قدرات الردع وتعزيز القدرات الدفاعية للدول. ولا ننسى عملية اسقاط الطائرة الامريكية غلوبال هاوك في الأمس القريب.

 

 

 

بالنسبة للعراق کیف تری استهداف قواعد الحشد الشعبي من قبل طائرات الصهیونية و أميركیة و خلفیاتها؟

 

إن محور المقاومة من إيران الإسلام إلى عراق العروبة إلى سورية الصمود ولبنان المقاومة إلى المقاومة الفلسطينية إلى أنصار الله في اليمن سيبقى شوكة في عيون قوى الاستكبار العالمي، لقد حاولوا البقاء في العراق فهربوا كالجرذان وأصبح يزور رئيسهم العراق في حنق الظلام، وحاولوا ثني ذراع المقاومة في لبنان فكان نصر تموز، واستجلبوا كل مرتزقة العالم وألبسوهم الوهابية وحاولوا تخريب سورية لأكثر من ثمان سنوات وفشلوا بصمود وإرادة الشعب السوري، وجربوا في اليمن فاسقطت الطائرة المسيرة MQ9 وقصفوا الحشد الشعبي في العراق فأطلقت التهديدات العلنية للامريكيين في العراق وبدأت عملية إرادة النصر الرابعة لتفتيش مناطق جنوب نهر الفرات ووادي حوران والصحراء الغربية، هذا هو محور المقاومة محور الحق لم ولن تستطيعوا ان تلووا الذراع.

 

 

 

کیف یمکن مواجهة إجراءات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية بحق المدينة قدس ومقدساتها وسكانها؟

 

ستبقى فلسطين قضيتنا والقدس بوصلتنا ولن يسطيع ترامب ولا غيره ان يغير الهوية العربية الإسلامية للأقصى، وقريبا باذن الله سنعلن نصرنا التاريخي من قمم جبل الشيخ بعد أن نصلي في المسجد الأقصى ونشرب من مياه طبريا.



عدد المشاهدات: 533

طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى