مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

بسيم الناعمة ضيف تشرين

الثلاثاء, 22 شباط, 2022


أثارت التعديلات على قرار إعادة هيكلة الدعم الجدل مجدداً بين من يراها تعاطياً مرناُ يحسب للفريق الحكومي مع هذا الملف الحساس، لكونه يرتبط مباشرة بلقمة عيش المواطن، وبين من يراها مستعجلة، علماً أن التعديلات الأخيرة استجابت خلال أيام لآلاف الاعتراضات سواء الناتجة عن الأخطاء البيانية أو المتعلقة بمعايير استبعاد بعض الشرائح .
عضو مجلس الشعب بسيم الناعمة قال لـ”تشرين ” : قرار إعادة هيكلة الدعم خطوة صحيحة، لكن آلية التنفيذ مستعجلة، فالقرار ليس وليد اللحظة بل تعمل عليه الحكومة منذ أشهر .
الآلية – حسب الناعمة – تبدأ من الاختيار الأولي للشرائح المستبعدة خاصة المتعلقة بمالكي السيارات والموظفين والمتقاعدين وأصحاب السجلات التجارية وغيرهم ، ممن أعادتهم الحكومة إلى مظلة الدعم فيما بعد، ولا تنتهي بالأخطاء البيانية الواردة لبرنامج الدعم المؤتمت .
وقال الناعمة : ” أنا كمواطن وعضو مجلس الشعب مع قرار ضبط الدعم، وأراه ضرورة ملحة، لكن على الحكومة تبيان أين سيتجه الوفر الناتج عن الاستبعاد، وتحديد جدول زمني محدد أقصاه شهر يلمس بعده المواطن الآثار الإيجابية الناجمة عن قرار ضبط الدعم في تحسين واقعه المعيشي ووصول الدعم إلى مستحقيه، وهو ما أكدته الحكومة سابقاُ كهدف أساسي من صدور القرار ، رافضاً رفده لتخفيف العجز المتعلق بالموازنة العامة ، مقترحاً توجيهه لتحسين الواقع المعيشي ودوران عجلة الاقتصاد و دعم الليرة السورية وزيادة الرواتب واستهداف الشرائح الأكثر تضرراً .
واقترح الناعمة : إلغاء الدعم عن المحروقات بشكل كامل وتوحيد أسعار ها مقابل إبقاء الخبز على وضعه ولو بزيادة بسيطة، وتوجيه الوفر الناتج لدعم الليرة أقوى بكثير من توجيهه لرفع الأجور والرواتب، فعندما تدعم الليرة تزداد القوة الشرائية وتنخفض الأسعار ، وتستفيد كل الشرائح وليس فقط الموظفين .



عدد المشاهدات: 1288

طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى