مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

إضاءات من داخل قبة مجلس الشعب

الأربعاء, 17 حزيران, 2015


معايير تقييم أداء وعمل  كل وزارة

تساءل عضو المجلس عزت عربي كاتبي عن المعايير التي تستطيع من خلالها وزارة التنمية الإدارية أن تقيّم أداء وعمل كل وزارة أو جهة عامة في مجال الإدارة العامة، ولماذا تفترض الوزارة أو الجهة المعنية  أن التعديلات التي تقوم بها “صحيحة وإيجابية ومطلوبة”؟

•إنصاف طلاب كلية التربية- معلم صف

طالب عضو المجلس عبد القادر الجاعور بإنصاف طلاب كلية التربية- معلم صف الذين سجلوا في العام الدراسي 2011-2012 ولم تنفذ وزارة التربية معهم عقد الالتزام بحجة رسوبهم في هذا العام علماً بأن هؤلاء الطلاب لم يستطيعوا التقدم للامتحانات بسبب ظروف الأزمة التي تمر فيها سورية، كما دعا إلى زيادة عدد الوحدات السكنية في المدينة الجامعية في حمص نظراً للازدحام الشديد الذي تعاني منه.

•تحسين نوعية رغيف الخبز

أشار عضو المجلس وليد الزعبي إلى أن المتآمرين على سورية في الداخل والخارج اجتمعوا في هذه الأزمة لتقويض مفاصل الدولة والإضرار بالمواطنين، مطالباً بالتحقيق في شحنات التمر التي دخلت من العراق إلى سورية من دون فحصها مخبرياً والعمل على تحسين نوعية رغيف الخبز.

•الإسراع بمشروع التطوير الإداري

دعا عضو المجلس سهيل فرح وزارة التنمية الإدارية إلى الاستفادة من الإمكانات الموجودة في وزارة التعليم العالي بمجال التطوير الإداري والاستفادة من المعارف والعلوم الحديثة لدى طلاب الدراسات العليا في الكليات الاختصاصية بهذا المجال، فيما رأى عضو المجلس حمود خير أن الإدارة وسيلة لتنفيذ برامج ومشروعات معدة مسبقاً الأمر الذي يتطلب من الوزارات وضع رؤاها وخططها الاستراتيجية وفقاً لقرارات إحداثها.

•عقوبات على أصحاب الأفران ومحطات الوقود المخالفة

دعا عضو المجلس رئيف علي إلى فرض عقوبات رادعة على أصحاب الأفران ومحطات الوقود المخالفة وتغريمها مادياً بدلاً من إغلاقها وتالياً إلحاق الضرر بالمواطنين، وطالب بزيادة عدد طلبات المحروقات التي تصل إلى محافظة حمص وإعادة النظر بقانون العلاقات الزراعية رقم 56 لعام 2004 وزيادة عدد بوابات الانترنت /آي دي إس إل/ لكونها تحقق مورداً جيداً لخزينة الدولة.

•معالجة «البطالة المقنعة»

 دعا عضو المجلس عمار الأسد إلى معالجة “البطالة المقنعة” وتبسيط الإجراءات بالشكل الذي يعطي مزيداً من المرونة للعمل في جميع مفاصله إضافة إلى التركيز على الموارد البشرية وتنميتها في القطاع العام ووضع معايير لاختيار المديرين العامين وتحقيق الانسجام مع الأنظمة والقوانين في الوزارات والمؤسسات العامة بما لا يقيد عمل وزارة التنمية الإدارية.

•تفعيل دور المصالحات الوطنية

أكد عضو المجلس سعد الله صافيا أهمية تفعيل دور المصالحات الوطنية لتعزيز الثقة بين المجتمع والحكومة، مشيراً إلى أهمية التنمية الإدارية في مجال الاستثمار الأفضل للكوادر البشرية وتنميتها بالشكل الأمثل وتطبيق مبدأ المحاسبة ووضع الإنسان المناسب في المكان المناسب.



عدد المشاهدات: 5069



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى