مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

يازجي في مجلس الشعب: الوزارة أنجزت الهيكلية الإدارية والنظام الداخلي ووضعت رؤية خاصة بالاستثمار السياحي

الأربعاء, 16 تشرين الثاني, 2016


ناقش مجلس الشعب في جلسته الثانية عشرة من الدورة العادية الثانية للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة الدكتورة هدية عباس رئيسة المجلس أداء وزارة السياحة والقضايا المتصلة بعملها.

وفي بداية أعمال الجلسة أوضح وزير السياحة المهندس بشر يازجي ما أنجزته الوزارة من خطتها للعام الحالي مبينا أن الأزمة في سورية أثرت بشكل كبير على القطاع السياحي وخروج الكثير من المنشات عن الخدمة.

ولفت يازجي إلى أن الوزارة وضعت خطة للنهوض بقطاع السياحة باشرت بتنفيذها بداية العام 2014 بهدف إعادة تنشيط السياحة حيث بلغ عدد المنشأت السياحية التي تعمل حاليا في سورية 1790 مشيرا إلى أن الوزارة أنجزت الهيكلية الإدارية والنظام الداخلي ووضعت رؤية خاصة بالاستثمار السياحي في ظل الأزمة من خلال التركيز على عدد من المشاريع المتوسطة والصغيرة في بعض المناطق.

وبين يازجي أن الوزارة ركزت على الترويج للسياحة الداخلية بالتعاون مع مختلف الوزارات مؤكدا أنه تم البدء بالتخطيط السياحي وإعداد الإدارة المتكاملة للاستثمار السياحي في الساحل السوري ولاسيما الأملاك البحرية.

وأكد أعضاء المجلس في مداخلاتهم ضرورة النهوض بواقع السياحة وتطوير واقع الاستثمار فيه وتشجيع المستثمرين على استئناف مشاريعهم السياحية.

وطالب أعضاء المجلس مها شبيرو ووليد درويش ومعين نصر بكبح جماح ارتفاع الأسعار في الفنادق والمطاعم وتأهيل الأماكن السياحية وتذليل معوقات العمل في المشاريع السياحية بينما أكد عضو المجلس اسكندر حداد ضرورة إيلاء مشاريع السياحة الشعبية مزايا خاصة وجدولة قروض المستثمرين للمنشآت السياحية المتوقفة.

كما دعا عضوا المجلس طريف قوطرش وبشير الشربجي إلى أتمتة الحجز في الفنادق للحد من ابتزاز المواطنين وتعزيز الاستثمارات الرياضية ووضع الأسعار بطريقة واضحة في الفنادق والمطاعم والمنشآت السياحية بينما أكد عضو المجلس فارس جنيدان ضرورة دعم السياحة الدينية بينما دعت عضو المجلس ايناس الملوحي للاهتمام الجدي بمنطقة عمريت الأثرية والمحافظة عليها.

وتساءل أعضاء المجلس محمد فواز شرفو وسامر شيحا وموعد ناصر عن خطة الوزارة بشأن مدينة تدمر الأثرية ومصير المشاريع السياحية المتوقفة وما هي إجراءات الوزارة لتفعيل وتطوير القطاع السياحي داعين إلى تخديم المناطق السياحية بشكل أفضل بينما دعت عضو المجلس زينب خولة إلى تكثيف الرقابة الصحية على المنشآت السياحية وإلغاء رسوم الطاقة على الفواتير في مدينة حلب.

وفي معرض رده على مداخلات أعضاء المجلس أكد يازجي أن الوزارة عازمة على عدم تكليف خزينة الدولة أي أعباء مالية بل رفدها بالإيرادات والعوائد مشيرا إلى أن الوزارة شاركت في معرض خاص بمدينة تدمر في إيطاليا دون تكليف الدولة أي أعباء مالية.

وبين يازجي أن مكاتب السياحة والسفر تجاوزت مرحلة الأزمة وعادت إلى العمل وتم إلزامها بتقديم عدد من الأنشطة والبرامج السياحية ولا سيما أن القطاع السياحي يعتمد في معظمه على المشاريع الخاصة مؤكدا أن الوزارة ستعمل على حل مسألة المشاريع المتعثرة وتنشيط المهرجانات السياحية لافتا إلى أن الوزارة تدرس جدولة القروض المتعثرة كل حالة على حدة.

ورفعت الجلسة إلى الساعة الحادية عشرة من صباح يوم غد الأربعاء.
حضر الجلسة وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله.

لمتابعة التقرير التلفزيوني حول جلسة مجلس الشعب من خلال التسجيل التالي :



عدد المشاهدات: 4560



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى