مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مناقشة الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام ومؤسساتها

الخميس, 16 تشرين الثاني, 2017


ناقش أعضاء لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة الإعلام والجهات التابعة لها للعام 2018 والبالغة 9 مليارات و145 مليونا و750 ألف ليرة سورية.

وأكد أعضاء اللجنة أهمية تكثيف الدورات التدريبية للعاملين في القطاع الاعلامي لتنشيط العمل في المؤسسات الاعلامية بشكل أكبر والاسراع بإعادة تأهيل المركز الإذاعي والتلفزيوني بمدينة حلب.

ودعا أعضاء المجلس إلى دراسة موضوع إنشاء قناة رياضية خاصة بعد إنجازات المنتخبات الوطنية في شتى الألعاب وتفعيل الإعلام الاستقصائي والتنموي مؤكدين أهمية أن يكون الإعلام قادراً على تعبئة الجماهير وحشد الرأي بطريقة صحيحة عبر تغطية شاملة ومتكاملة لكل قضاياه.

بدوره أكد وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان أن الإعلام الوطني استطاع تحقيق “جرأة وديناميكية” خلال وجوده على أكثر من جبهة في الميدان إلى جانب الجيش العربي السوري بمواجهة حملات التضليل الاعلامي كما حصل في حلب وغيرها من المناطق إضافة الى متابعته الشأن الخدمي الذي يهم المواطن.

وأوضح ترجمان أن “مؤسسة الوحدة للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع بطور إطلاق ثلاث صحف أسبوعية هي /المواطن/ و/الجريمة والعدالة/ وأخرى فنية” مشيرا إلى أن هذه الصحف قد تكون بطابع اقتصادي ربحي كما يتم العمل على إعادة إطلاق صحيفة الجماهير بحلب.

وبين الوزير ترجمان أن الرسالة الإعلامية في الدراما مهمة ولها حضور مؤثر في ذهن المشاهد لكنها تعاني من تدني أجور المخرجين والفنانين ما يتطلب تعرفة مالية تتميز بالمرونة لافتاً إلى أن الوزارة وضعت خطة لدعم الدراما والعمل على اطلاق مهرجان الدراما السورية ليكون حافزا لتطويرها.

وفيما يخص عمل الوكالة العربية السورية للأنباء سانا ذكر الوزير ترجمان أنها تملك خطة طموحة لتحويلها إلى وكالة مصورة كما نوه بقرار إحداث دبلوم لمدة 6 أشهر في معهد الإعداد الإعلامي يعزز مهارات الإعلامي قبل العمل في أي مؤسسة إعلامية مشيرا الى ان المعهد التقاني للطباعة والنشر استعاد دوره من جديد وتتم حاليا دراسة إنشاء خط طباعة لتدريب طلاب المعهد البالغ عددهم 60 طالبا على آلات الطباعة.

وتحدث الوزير ترجمان عن نجاح تجربة الشركة السورية لتوزيع المطبوعات في إنشاء معرض الكتاب المتنقل لافتاً إلى أن مشروع الإرسال الرقمي التلفزيوني قيد التجربة إلى جانب تجربة /آي بي تي في/ كاشتراك بباقات تلفزيونية وهي تتيح على المدى الطويل معرفة أكثر القنوات مشاهدة.

وحول موضوع انشاء قناة رياضية أكد الوزير ترجمان أهمية التخطيط لإنشائها إضافة لقناة اخرى متخصصة بالأطفال لكن ذلك يتطلب إمكانيات مالية موضحاً أن الوزارة بصدد محاولة إنشاء رابطة للمواقع الالكترونية لتنظيم عملها إضافة الى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

بدوره أوضح مدير عام الوكالة العربية السورية للأنباء سانا عبد الرحيم أحمد أن خطة الوكالة للعام القادم تتضمن تحديث التجهيزات الفنية والالكترونية من حواسب وكاميرات ومخدمات إضافة إلى التأهيل والتدريب ودراسة تفصيلية حول إنشاء محطة تفاعلية داعياً إلى إعادة تفعيل مكاتب الوكالة بالعواصم لتقديم رسالتها للداخل والخارج.

وأشار أحمد إلى الخدمات المتنوعة التي تقدمها الوكالة لمشتركيها عبر إرسالها وللعموم عبر موقعها الالكتروني حيث تنشر أخبارها على الموقع الالكتروني بسبع لغات اضافة إلى اللغة العربية وتستخدم تقنيات الاعلام الحديث وتنشر خدماتها الإعلامية عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي وتبث عددا من النشرات المتخصصة تتضمن اخبارا وتقارير عن المجتمع والصحة والشباب والثقافة .

واستعرض مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الإعلام عمار غزالي مشاريع الوزارة للعام 2018 لمتابعة مشروع الإعلام الالكتروني والشبكة المعلوماتية إضافة إلى تنفيذ مشروع الإعلام التنموي.

من جهته أكد مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عماد سارة أهمية دعم المؤسسات الاعلامية وتثبيت مكاتب خارجية في العواصم الفاعلة لافتا إلى أن نسب التنفيذ الخاصة بالمشاريع الاستثمارية للسنة الحالية ستصل إلى 70 بالمئة مع نهاية العام الجاري.

بدوره لفت مدير معهد الإعداد الإعلامي معين إبراهيم إلى أن خطة المعهد للعام القادم تتمثل بإنشاء استديو لتدريب الكوادر الإعلامية بينما تتضمن خطة مؤسسة الوحدة حسب مديرها خالد مجر شراء آليات جديدة إضافة لالات طباعة في حين أكد مدير المؤسسة العربية للإعلان وسيم حمزة حاجة المؤسسة لوسائل نقل نظراً لطبيعة عملها.

مدير الشركة السورية لتوزيع المطبوعات آدم محمد أشار إلى أن الشركة تأسست عام 2009 وانتقلت في المرحلة الحالية الى الربح ولم يكن مخصصا لها موازنة في السنوات السابقة.

ولفت مدير الموارد البشرية في المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني الياس سويدان إلى أنه تم تخصيص مليار و225 مليون ليرة سورية لإنتاج أعمال إذاعية وتلفزيونية والمؤسسة تنتج حاليا مسلسلي “وهم و”روزنا”.



عدد المشاهدات: 3851



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى