مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

لجنة الموازنة والحسابات تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي

الثلاثاء, 21 تشرين الثاني, 2017


ناقش أعضاء لجنة الموازنة والحسابات برئاسة السيد حسين حسون في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي والجهات التابعة لها للعام 2018 والبالغة 22 مليارا و824 مليون ليرة سورية.

ودعا أعضاء اللجنة في مداخلاتهم إلى ضرورة ربط مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل والتوسع في الكليات التطبيقية بما يسهم في دفع عملية التنمية وتشجيع الطلاب على الدراسة فيها إضافة إلى إعادة تقييم نظام التعليم المفتوح في الجامعات وإيجاد آلية دقيقة للإشراف على الجامعات الخاصة ومتابعة قضاياها العلمية والإدارية.

وأكد أعضاء اللجنة أهمية إعادة النظر بالفحص الوطني وحسم الجدل الدائر بشأنه وأتمتة الامتحانات في الجامعات وزيادة أجور الساعات التدريسية للمحاضرين ورفع رواتب طلاب الدراسات العليا في المشافي التعليمية وتحسين أوضاع السكن للطلاب ورصد ما يلزم من أموال لصيانة الأجهزة الطبية المعطلة في المشافي.

وفي معرض رده على مداخلات الأعضاء أكد وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف أن الجامعات السورية تبذل جهوداً كبيرة لتقديم الخدمات العلمية والتعليمية للطلاب وخاصة في ظل الأزمة.

واشار الوزير نداف الى أن إجراءات الوزارة أخذت منحيين خلال فترة الأزمة إسعافي واستراتيجي مبينا أن الوزارة بصدد بناء قاعة انتظار تابعة لمشفى الأطفال للتخلص من ظاهرة وجود الكثير من المراجعين والمرافقين خارج المشفى وتزويد مشفى جراحة القلب الجامعي في دمشق بجهازي قثطرة جديدين.

أكد وزير التعليم العالي أن الأدوية متوافرة بكل المشافي التابعة للوزارة وخاصة لمرض السرطان موضحا إجراءات الوزارة في مكافحة ظاهرة الاتجار بالأدوية واحتكارها.

واكد وزير التعليم العالي وجود آلية جديدة للمعاملات الإدارية في كلية الآداب بجامعة دمشق حيث تم تخفيض الإجراءات من 28 إلى 4 وخلال يوم واحد يتم الحصول على كشف العلامات مصدقا حيث سيتم تعميم التجربة فيما بعد على كل الجامعات.

وقال الوزير إن “الفحص الوطني لا تراجع عنه وسيتم ادخاله بالمعدل لكونه يكشف مواطن الضعف ويعطي قوة للشهادة خارجيا باعتباره اختبارا معياريا” لافتا إلى أنه سيصبح هناك بنك معلومات من 3000 سؤال قابل للزيادة بحسب الجديد والتطور في كل العلوم.

يذكر أن الموازنة الاستثمارية لوزارة التعليم العالي لعام 2017 بلغت 20 ملياراً و361 مليوناً و900 ألف ليرة سورية.



عدد المشاهدات: 4023



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى