مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

لجنة الموازنة والحسابات تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة التربية في مجلس الشعب

الأربعاء, 22 تشرين الثاني, 2017


ناقشت لجنة الموازنة والحسابات برئاسة السيد حسين حسون رئيس اللجنة في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة التربية والجهات التابعة لها للعام 2018 والبالغة 33 مليارا و957 مليون ليرة سورية.

وتركزت مداخلات أعضاء اللجنة حول خطة عمل الوزارة في تطوير المناهج وتأهيل المعلمين لمواكبة هذا التطوير ومعالجة النقص الكبير في عدد المدرسين الأصلاء وحل مشكلة تسرب الطلاب وتأمين الكتاب المدرسي وإيلاء الاهتمام للمدارس في الأرياف وتكثيف المناهج للطلاب في حلب الذين لم يتمكنوا من مواصلة تعليمهم نتيجة ظروف الأزمة.

وطالب أعضاء اللجنة بضرورة اتمتة الذاتيات مع سجل العاملين في الدولة وتسهيل أمور المعلمين المتقاعدين ومعالجة ارتفاع أسعار المدارس والمعاهد الخاصة ووضع معايير دقيقة لانتقاء المدرسين وإيلاء التعليم الفني والمهني الأهمية لدوره في مرحلة إعادة الإعمار.

وفي معرض رده على استفسارات وأسئلة أعضاء اللجنة بين وزير التربية الدكتور هزوان الوز أن التعيين في المسابقات سيتم وفق الشواغر وهناك دراسة لكل محافظة لأحصاء عدد الشواغر فيها ورفد المدارس بخريجين من المسابقة التي أجريت مؤخرا ولا سيما أن الوزارة مقبلة على افتتاح عدد أكبر من المدارس بعد تحرير الجيش العديد من المناطق موضحا أنه تم استثناء شرط العمر ليتيح لجميع الخريجين التقدم إلى المسابقة وسيتم الإعلان عن مسابقة للفئة الثانية قريبا.

وأوضح الوزير الوز أن الوزارة تعمل للتوسع في التعليم المهني وتطويره وذلك من خلال التعاون والتنسيق مع المؤسسات الإنتاجية الصناعية لتدريب الطلاب وتشغيلهم بعد إنهاء دراستهم مشيرا إلى أن التحديات التي تواجه القطاع التربوي كبيرة ويتم العمل على منظومة تربوية متكاملة بدأت من تطوير المناهج الدراسية وتأهيل المعلمين حيث تم تدريب 40 ألف مدرس خلال العام الماضي.

وأشار وزير التربية إلى أن هناك نحو 800 مدرسة متضررة ومتوقفة عن العمل وخطة العام القادم تهدف إلى ترميم 100 مدرسة.



عدد المشاهدات: 3884



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى