مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

كلمة السيد محمد خير سريول عضو وفد مجلس الشعب إلى صربيا خلال ملتقى منظمة التجارة العالمية مع الجمعية البرلمانية لحوض المتوسط :

السبت, 14 تموز, 2018


اسعد الله أوقاتكم
الشكر الجزيل للبرلمان الصربي على حسن الاستقبال والضيافة كما نشكر منظمة التجارة العالمية على التنظيم الجيد للمؤتمر.
نعلمكم عن الولايات المتحدة الأمريكية كانت الداعم الأكبر للاتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة GATT غات وذلك كان بعد الحرب العالمية .
وبعد أن أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها من الدول الكبرى علمت على السيطرة على السوق التجاري والحد من الرسوم الجمركية أمام بضائعها .
و بعد انهيار الاتحاد السوفيتي قامت بدعم منظمه التجارة العالمية والعمل على الهيمنة عليها لتحقيق المواقف السياسية.
ونحن الجمهورية العربية السورية كدولة مؤسسة منظمه للاتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة GATT غات ونحن كدوله ربط بين الشرق والغرب لتسهيل النقل التجاري ، كنا قد قدمنا طلب الانضمام إلى منظمه التجارة العالمية منذ عام 2001 و لم نحصل إلا على عضوية المراقب في العام 2010 ، بسبب تحفظ القطب الأوحد الولايات المتحدة الامريكية وحليفها الكيان الصهيوني وبسبب الضغوط السياسية التي تمارسها أمريكا لم نحصل حتى تاريخه على العضوية الكاملة. 
والسؤال هنا لهيئة المؤتمر وللبرلمانيين الموجودين هنا وهم من هيئة المؤتمر البرلماني للجمعية البرلمانية للبحر المتوسط كيف لنا العمل على الحد من هيمنة القطب الأوحد وبعض الدول الكبرى وحليفته أمريكا .



عدد المشاهدات: 4416



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى