مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

وفد مجلس الشعب يشارك في جلسة المنتدى البرلماني بنيويورك

الثلاثاء, 16 تموز, 2019


شارك وفد مجلس الشعب اليوم في الجلسة الرئيسية للمنتدى البرلماني الذي يعقد على هامش المنتدى السياسي رفيع المستوى من أجل التنمية المستدامة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وناقشت الجلسة خلال حوار تفاعلي الموضوع الرئيسي للمنتدى السياسي رفيع المستوى وهو (تمكين الناس وضمان الشمولية والمساواة) ودور البرلمانات في تنفيذ أجندة عام 2030 للتنمية المستدامة إضافة لاستعراض التحديات والعوائق الرئيسية التي تواجه الدول والشعوب خلال سعيها للوصول إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت غابرييلا بارون رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي خلال افتتاح الجلسة أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة عملية تشاركية تقع المسؤولية الأساسية فيها على الحكومات في حين تحمل البرلمانات على عاتقها مهام تطوير التشريعات وتحديثها والرقابة على تطبيقها بما يعزز الخطط والمشروعات الوطنية للوصول إلى التنمية المستدامة للجميع مشيرة في الوقت ذاته إلى أهمية قيام شراكات حقيقية مع القطاعات الخاصة والأكاديمية والتعليمية.

وفي مداخلة لها خلال الجلسة أكدت عضو وفد مجلس الشعب سناء أبو زيد مراقب المجلس على دور البرلمانيين لجهة تمثيل حقوق الناس واحتياجاتهم وتطلعاتهم لتحقيق السلام والاستقرار والازدهار والتي تشكل الركائز الأساسية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة لأجندة عام 2030.

وقدمت أبو زيد خلال مداخلتها عرضا حول ما تعرضت له سورية من حرب إرهابية شرسة تسببت بدمار كبير في البنية التحتية والبيئة واستهدفت إتلاف الإنجازات الإنمائية التي حققتها سورية قبل الحرب عليها مشيرة إلى أن سورية كانت قبل الحرب واحدة من أوائل الدول الملتزمة بخطة تنمية وطنية شاملة لتحقيق التنمية بجميع أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وأشارت إلى أن الحرب الإرهابية التي شنت على سورية تسببت بأضرار لقطاعات الإنتاج وأدت إلى وقف معظمها لافتة إلى تزامن الآثار السلبية للحرب مع فرض بعض الحكومات اجراءات اقتصادية قسرية أحادية غير شرعية على الشعب السوري ترقى إلى مستوى الحصار الاقتصادي.

وبينت أبو زيد أن الدولة السورية حرصت في ظل الظروف الصعبة التي واجهتها نتيجة الحرب الإرهابية على تلبية الاحتياجات الأساسية لمواطنيها ومعيشتهم والحفاظ على الاستقرار، مؤكدة في الوقت ذاته أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للجولان العربي السوري يشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للشعب السوري.

ودعت ابو زيد إلى العمل على إقامة تعاون دولي متوازن وفعال وذي مصداقية بما يضمن اتخاذ الخطوات اللازمة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من أوضاع هشة وللتعامل مع تحديات التنمية وتغير المناخ والهجرة والإرهاب موضحة أنه من دون تعاون دولي قائم على الثقة والاحترام الحقيقي للسيادة الوطنية لن نكون قادرين على تحقيق هدفنا الرئيسي بأن (لا يتخلف أحد عن الركب) في العام 2030.

وشددت أبو زيد في ختام مداخلتها على أن الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب ودعم الإرهاب والاحتلال الأجنبي ستظل تهدد وتعيق أي جهود يبذلها المجتمع الدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي نتطلع إليها جميعا.

وانطلقت أمس الأول في مقر الأمم المتحدة بنيويورك أعمال المنتدى البرلماني الذى دعا إليه الاتحاد البرلماني الدولي في اطار مساهمته في المنتدى السياسي رفيع المستوى من أجل التنمية المستدامة الذي يعقد بإشراف المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة.

ويضم وفد مجلس الشعب إضافة إلى أبو زيد رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية الدكتور أحمد الكزبري ومقرر لجنة الشؤون العربية والخارجية مها شبيرو وعضو المجلس حامد حسن بينما يمثل سورية في المنتدى السياسي رفيع المستوى مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري.



عدد المشاهدات: 554



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى