مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والقضايا المتصلة بعملها.

الخميس, 31 آذار, 2022


اختتم مجلس الشعب اليوم أعمال جلسته الثلاثين والأخيرة من الدورة العادية الخامسة للدور التشريعي الثالث التي انعقدت برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس.
وفي بداية الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد الدكتور عمرو سالم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب .
وفي ختام الجلسة أكد السيد رئيس المجلس أن الدورة كانت مفعمة بالحيوية والنشاط وكان العمل خلالها مفيدا ومثمرا تشريعيا ورقابيا سواء في اللجان الدائمة للمجلس أو لجان الصداقة والأخوة أو الجلسات مبينا أن العمل التشريعي أثمر بمناقشة وإقرار عدد من مشروعات القوانين وتم خلال الجلسات طرح وتداول العديد من القضايا الحياتية التي تهم الوطن والمواطن بالتعاون مع السلطة التنفيذية.
ولفت السيد رئيس المجلس إلى مشاركة المجلس الفعالة في عدد من المؤتمرات والأنشطة داخليا وخارجيا بالحضور وافتراضيا متوجها باسم المجلس بتحية الإجلال والإكبار لأرواح الشهداء العظام وتحية الاحترام والتقدير للشعب العربي السوري الوفي وتحية الفخار والامتنان لرجال الجيش العربي السوري الأغر وتحية الوفاء والولاء لقائد مجد سورية وعنوان كبريائها القائد المفدى السيد الرئيس بشار الأسد راجيا من الله عز وجل أن يكون شهر رمضان المبارك الذي اقترب شهر خير ويمن وبركة وسلام لسورية.
وفي بداية الجلسة قدم السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عرضا حول أهم المواضيع والقرارات التي ناقشها مجلس الوزراء في جلسته السابقة.
وفي مدخلاتهم طالب أعضاء المجلس بتحسين مستوى الرواتب والأجور.
ودعا الأعضاء إلى تشميل اختصاصات طبية أخرى بالمكافآت أسوة بأطباء وفنيي التخدير وتكثيف العمل على تأمين مستلزمات الإنتاج الصناعي للمعامل الحكومية لزيادة إنتاجيتها وتغطية احتياجات السوق المحلية إضافة إلى تشديد الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار خاصة أسعار الأدوية المستوردة كأدوية السرطان ومكافحة محتكريها.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب هم:
عروبة محفوض - مجيب الرحمن الدندن - خليل خليل- عيطان العيطان - هادي مشهدية - عيسى وسوف -أحمد جميل ابراهيم - بسام المحمد - خالد العطية - نهاد سمعان- رأفت درمش- بلال النعال- محمد الفلاح - محمد كبتولة - مغيث ابراهيم - بسيم الناعمة - محمد خير دياب الماشي - شكري الجندي .
من جهته أشار السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب إلى أن كل الطروحات والتساؤلات المقدمة من الأعضاء سيتم عرضها على الوزرات والجهات المعنية لإيفاء المجلس بالإجابات والتوضيحات خطيا ومعالجتها وفقا للامكانات المتاحة.
وقد طلب السيد رئيس مجلس الشعب من السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب تزويد المجلس بإجابات خطية على التساؤلات التي طرحها السادة أعضاء المجلس ليصار إلى تسليمها لهم فور ورودها.
كما قدم السيد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عمرو سالم عرضا حول ما نفذته الوزارة من خطتها منذ بداية العام.
وفي مداخلاتهم دعا عدد من السادة الأعضاء إلى تسليم المواد المقننة دفعة واحدة للمواطنين والعمل على تجنب وصول الرسالة النصية لاستلام المادة المقننة خلال أيام العطلة وتأمين المواد الاستهلاكية لمحافظتي دير الزور والحسكة.
وأكد الأعضاء أهمية التشدد في الرقابة على الاسواق والمحال التجارية وكبح جماح الاسعار وتكثيف الرقابة على آلية صرف السلف الحكومية الممنوحة للسورية للتجارة ومكافحة الاحتكار ومحاسبة المحتكرين وتوزيع الدفعة الثانية من مادة المازوت وتشديد الرقابة على الأفران.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول عرض السيد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك هم:
محمد الشمام - مفلح النصر الله- عصام سباهي - بسيم الناعمة - آلان بكر - عروبة محفوض - لوسي أسكه نيان- علي حاج خليفة - عمر الحمدو - شيخ جابر الخرفان - عارف الطويل -محمد هادي مشهدية - ثناء فخر الدين - سمير الاسماعيل - خالد الشويكي - خالد حربا - طوني حنا - نهى محايري - عبود الشواخ - الياس شحود - مصطفى المعروف - مغيث ابراهيم - وائل دالي - خليل خليل - خالد الدرويش - محمد زهير التيناوي - مجيب الرحمن الدندن - عبد الناصر الحريري - ماهر قاورما - خالد الحمادة - نسيب أبو محمود - نهاد سمعان - منال الشيخ أمين - هزار الدقس - علي رشق - سليمان الأبرش - مازن أرسلان - رأفت البكار - محمد الفلاج - بشار شباط - نصر عبد الله - شكري الجندي - طلال عبيد الخليل - فاطمة خميس - نضال عمار - منذر ابراهيم - حسين جاسم حمد - مصطفى المصطفى.
وقد أجاب السيد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك على مجمل طروحات وتساؤلات السادة أعضاء المجلس.
وقد طلب السيد رئيس مجلس الشعب من السيد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك تزويد المجلس بإجابات خطية على التساؤلات التي طرحها السادة أعضاء المجلس ليصار إلى تسليمها لهم فور ورودها.
وفي ختام الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب السادة الوزراء على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها وبجلسة اليوم اختتم المجلس أعمال الدورة العادية الخامسة بالنشيد الوطني للجمهورية العربية السورية ويتوقف عن جلساته في عطلة تشريعية مدتها شهر .


عدد المشاهدات: 1390



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى