مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

صباغ خلال الجلسة الثانية لمجلس الشعب: العمل يداً بيد لخدمة المواطنين… المهندس عرنوس: مستمرون بإجراءات زيادة الإنتاج وتوفير السلع

الاثنين, 26 أيلول, 2022


بدأ مجلس الشعب اليوم أعمال جلسته الثانية من الدورة العادية السابعة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس وحضور السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس وعدد من السادة الوزراء.
وأوضح السيد رئيس المجلس في كلمة له أن المجلس يعقد اليوم جلسة مناقشة عامة مع الحكومة؛ من أجل عرض أهم ما تم إنجازه من الخطط والبرامج بين دورتي انعقاد المجلس، ومناقشتها في المجالات الاقتصادية والخدمية والاجتماعية كافة، ومحاولة الوصول إلى أفضل التصورات والحلول الممكنة ووفق الإمكانات المتاحة، والعمل يداً بيد؛ المجلس والحكومة وفق صيغ العمل المؤسساتي؛ كل حسب دوره واختصاصاته في سبيل خدمة أبناء شعبنا السوري الصامد؛ الذي يستحق منا جميعاً الاستمرار في بذل المزيد من العمل والجهد البناء لبلوغ الأفضل، وخاصةً فيما يتعلق بالقضايا المعيشية اليومية التي تهم الأخوة المواطنين.
وأكد السيد رئيس المجلس على أننا في السلطتين التشريعية والتنفيذية، هدفنا واحد وهو أن نكون عند حسن ظن شعبنا بنا، وأن نعمل على تعزيز وبناء قدراتنا الذاتية؛ الفردية والجماعية للمرحلة القادمة، من أجل تحقيق طموحاتنا وتطلعاتنا جميعاً؛ الأمر الذي يحتم علينا رفع وتائر الأداء والإنتاج للوصول إلى أفضل النتائج، وبما يدفع عجلة التنمية إلى الأمام، ويؤدي إلى رفع مستوى معيشة المواطن قدر الإمكان، ووفق توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد.
ووجه تحية المحبة والتقدير والاحترام لأبناء شعبنا الوفي، الأصيل بمبادئه، المتمسك بثوابته، الواثق بنصره وحكمة وتبصر قائده.
وبتحية الإكبار والإجلال والخلود لأرواح شهداء الوطن الأطهار.
وبتحية المجد والعزة والفخار لرجال قواتنا المسلحة البواسل؛ حماة الأرض والعرض.
كما رفع أسمى آيات الولاء والانتماء لرمز عزتنا؛ قائدنا المفدى السيد الرئيس بشار الأسد.
من جانبه قدم السيد رئيس مجلس الوزراء عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية، مؤكداً على مواصلة العمل على تنفيذ الخطط والبرامج الحكومية في مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية والتنموية، مبيناً أنها تتابع العمل على تحسين الواقع الخدمي والاقتصادي والمعيشي للمواطنين في ضوء ما توفر لها من إمكانات.
وقدم شرحاً لما تقدمه الحكومة فيما يتعلق بتحسين المستوى المعيشي للمواطنين والأسعار وفي قطاعات الكهرباء والنفط والثروة المعدنية والتنمية البشرية والخدمية والصحية والزراعية والموارد المائية وفي قطاع الصناعة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك إضافة لعملية أتمتة الخدمات وقطاع التطوير الإداري والسياحة والنقل والاقتصاد والإدارة المحلية.
وفي مداخلاتهم طالب السادة أعضاء المجلس بسد الفجوة بين ارتفاع الأسعار والقدرة الشرائية المنخفضة، وضرورة إلغاء السنة التحضيرية للكليات الطبية وزيادة كمية المحروقات المخصصة للمواطنين في جميع المحافظات.
ولفت السادة الأعضاء إلى معاناة محافظات درعا والسويداء والحسكة وحمص واللاذقية وطرطوس وحلب ريفاً ومدينةً من واقع المياه المتردي مطالبين بالتنسيق بين وزارتي الري والكهرباء لإعفاء محطات الضخ من التقنين الكهربائي وحفر آبار جديدة وتشغيل الآبار العاملة على الطاقة الشمسية.
كما طالب السادة الأعضاء بالعدالة في التقنين الكهربائي بين المحافظات وبين المنشآت الصناعية والمناطق المأهولة، داعين إلى تسريع تأهيل المشافي بالمناطق المحررة من الإرهاب في درعا والرقة والحسكة وإدلب ودير الزور وتزويد المراكز الطبية بالأجهزة ومستلزماتها والأدوية وإعادة دراسة التأمين الصحي.
وأكد السادة الأعضاء على ضرورة زيادة كمية البذار وتأمين السماد والأعلاف والمحروقات وكل مستلزمات العملية الزراعية للفلاحين والاهتمام بالثروة الحيوانية.
وأشار السادة الأعضاء إلى ضرورة زيادة حافلات النقل الداخلي وخاصة في الأرياف وافتتاح فرع لمؤسسة المحروقات بالقنيطرة وتأهيل مدخل مدينة دير الزور باتجاه دمشق مؤكدين أهمية الإسراع بتطبيق قانون الطاقة الشمسية وتطبيق منظومة الدفع الإلكتروني.
كما أعرب عدد من السادة الأعضاء عن الشكر العميق لكل من ساهم بعملية الإنقاذ البحري في طرطوس من أهالي جزيرة أرواد والكادر الطبي والدفاع المدني والهلال الأحمر لركاب الزورق اللبناني الغارق قبالة ساحل مدينة طرطوس.
هذا وقد أجاب السيد رئيس مجلس الوزراء على مجمل طروحات وتساؤلات السادة الأعضاء.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم :نضال مهنا - هيفاء جمعة - محمد ربيع قلعة جي - محمد فواز - خالد العطية - شيخ جابر الخرفان - مها العجيلي - معين نصر - وحيد الزعل - عبد الناصر الحريري - فواز نصور - مأمون السيد - رانيا حسن - عبد الحميد النقري - بسيم الناعمة - نبيل طعمة - نبيل درويش - عامر الحموي - آلان بكر - طلال الخليل - علي خليفة - خالد الدرويش - حكمت سلام - رأفت بكار - مفلح النصر لله - حسن كوسا - عادل الشيبان - محمود بلال - وائل ملحم - عبد الكريم اسماعيل - مالك حبيب - جميل مراد - ريمون هلال - محمد رضوان الحسن - خالد شبيب - محمد الشمام - ميادة العلي - بشار المخسور - نسيب أبو محمود - خالد الشرعبي - أحمد بوسته جي - أكرم عبد الجليل - مصطفى المعروف - عبد الرحمن زكاحي.
كما أحال المجلس مشاريع القوانين المتضمنة تعديل جدول بيان فئات الرسم الإضافي المحدث بموجب القانون رقم /254/ لعام /1960/ والمعدل بالقانون رقم /2010/ و ومشروع القانون المتضمن تعديل الفقرة /أ/ من المادة /8/ من القانون رقم /20/ لعام /2013/ الخاص بمكاتب النسخ الالكتروني في وزارة العدل ومشروع القانون المتضمن تعديل المادة /2/ من قانون مهنة الترجمة المحلفة رقم //22/ لعام /2014/ المعدل بالقانون رقم /22/ لعام /2016/ ومشروع القانون المتضمن تعديل المرسوم التشريعي رقم /16/ لعام /1980/ وتعديلاته الخاص بالتعويض القضائي والقانون رقم /15/ لعام/2018/ الخاص بتعويض المكتتبة إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لبحث جواز النظر فيها دستوريا وإعداد التقارير اللازمة حولها.
وفي ختام الجلسة أكد السيد رئيس مجلس الشعب على أهمية الطروحات والمداخلات التي تقدم بها السادة أعضاء المجلس وأن هناك عدد كبير من المذكرات والطلبات الخطية التي تم عرضها بشكل تفصيلي من قبل السادة الأعضاء وسيتم تسليمها للوزارات المعنية لمتابعتها ومعالجتها، على أن يتم تسليمهم الردود من كافة الوزارات المعنية حال ورودها.
ورفعت الجلسة إلى الساعة 12 من ظهر يوم غد الثلاثاء.


عدد المشاهدات: 4146



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى