مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وعمل وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي

الخميس, 11 أيار, 2023


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الخامسة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس والتي ناقش خلالها أداء وعمل وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي والجهات التابعة لها، كما أقر مشروع القانون المتضمن إعفاء الأبقار المستوردة بقصد التربية من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى لمدة خمس سنوات.
وفي بداية الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة والاصلاح الزراعي وبالسيد أحمد بوسته جي وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب، ثم أدى السيد محمد نبيل الحمصي ابن فريد القسم الدستوري بعد تسميته عضواً في مجلس الشعب بالمرسوم رقم /113/ تاريخ 9/5/2023 لملء المقعد الشاغر في القطاع (ب) من دائرة محافظة دمشق الانتخابية.
وقدم السيد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي عرضاً أمام المجلس حول ما أنجز من خطة وأعمال الوزارة منذ بداية الموسم الزراعي نهاية العام الماضي ولاسيما السعر المحدد من قبل اللجنة الاقتصادية الحكومية لكيلو القمح.
حيث أوضح السيد الوزير ان كامل المساحات الحقلية المزروعة بالقمح والشعير حصلت على احتياجاتها من الهاطل المطري الذي توزع بشكل جيد في مختلف المناطق بينما أمنت الوزارة بحدود /50/ ألف طن من الأسمدة الآزوتية وهي كمية كافية لمحصول القمح فقط ولذك تم العمل مع الحكومة على تأمين /80/ ألف طن أخرى من القطاع الخاص لباقي المحاصيل وتم توزيعها على الفلاحين فيما تم توزيع /32/ ألف طن من الأسمدة الفوسفاتية لكافة الزراعات.
وأشار السيد وزير الزراعة إلى أنه تم تسليم الفلاحين بالمحافظات كافة احتياجاتهم من المحروقات للموسم الزراعي الحالي وتم زيادة نسبة المحروقات المخصصة للمحاصيل الزراعية إلى 16 بالمئة من المتوفر الكلي مؤكدا فيما يتعلق بسعر كيلو القمح أن هناك 12 جهة عامة درست وسطي تكاليف زراعة وحصاد القمح في كافة المحافظة بدقة متضمنة أجور حراثة الحقول والتعقيم والنفقات النثرية ومستلزمات الإنتاج من محروقات وأسمدة وغيرها.
وفي مداخلاتهم طالب من السادة الأعضاء بضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي في المحافظات كافة والعدالة في توزيع المازوت الصناعي والزراعي بالتعاون بين الجهات الرقابية بما يضمن وصول المواد لمستحقيها وتأمين مستلزمات الإنتاج قبل الموسم الزراعي وإعفاء الجرارات والحصادات من الرسوم الجمركية.
كما تساءل عدد السادة الأعضاء عن استعدادات الوزارة لتسويق منتجات الحمضيات في الساحل وطالبوا بتعويضات والبسة خاصه لعمال الحراج والسماح للقطاع الخاص بتخزين القمح وتوفير مستلزمات زراعته ضمن القطر وتجهيز عدد من الآبار الارتوازية لسقاية المواشي إضافة إلى فتح الطرق في المحافظات الآمنة لنقل المواشي.
ودعا عدد من السادة الأعضاء إلى تفعيل غرفة زراعة الرقة والوحدة الإرشادية في بلدية حجيرة والثانوية الزراعية في الميادين وإحداث أخرى في ريف دمشق وتشجيع أهالي المنطقة على زراعة النخيل وتوسيع الخطة الزراعية لمحصول القطن وإيجاد حل لمشكلة المكتتبين على الأبقار في غرفة زراعة دير الزور وزيادة المخصصات من المقنن العلفي والتدقيق في الأرقام.
كما أشار عدد من السادة الأعضاء إلى أهمية تقييم التجربة الزراعية في سورية ودراسة تأثير التضخم على أسعار القمح وإعادة النظر بتسعيرة القمح الحالية وضرورة التوجه بسماح تربية الأبقار على هامش المزرعة وضرورة تعويض الفلاحين المتضررين من الفيضانات ، كما أكد عدد من السادة الأعضاء على ضرورة تسهيل شق الطرق الزراعية وزيادة الطرق النارية في الغابات لحمايتها والاهتمام بالمناطق الحراجية ورفع سقف القروض الزراعية وتسهيل إجراءات الحصول عليها وضرورة وضع قيمة سعرية مناسبة لمحصول التفاح ودعم دوائر الزراعة والوحدات الإرشادية بالآليات والعاملين في حلب .
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول أداء وعمل وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي هم :
بشار المخسور - عبد العزيز الحسين - محمد جري - خليل الخليل - نضال مهنا - سمير الاسماعيل - مجيب الدندن - شيخ جابر الخرفان - حكمت العذب - مصطفى المصطفى - زهير تيناوي - مفلح النصر الله - حسن المسلط - اسكندر حداد - علي رشق - محمد كبتولة - عبود الشواخ - طلال عبيد الخليل - نهاد سمعان - معن محمد - نشأت الأطرش - محمد كردوش - عمر الحمدو.
وقد أجاب السيد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي على مجمل تساؤلات ومطالبات السادة الأعضاء.
وبعد مناقشة مشروع القانون المتضمن إعفاء الأبقار المستوردة بقصد التربية من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى لمدة خمس سنوات أقره المجلس وأصبح قانوناً.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم حول مشروع القانون هم :
نهاد سمعان -عبد العزيز الحسين - نضال مهنا - مناف العقاد - سمير الاسماعيل علي الشيخ - أحمد الفرج - شيخ جابر الخرفان - فيصل جمول - محمد كردوش - محمد جري - يوسف السلامة - معن محمد - عبد الحميد النقري.
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السيد المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة والاصلاح الزراعي على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها ونوه السيد رئيس المجلس بـأن عددا من الزملاء أعضاء المجلس تقدموا بأسئلة ومذكرات خطية وسلمت للسيد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي، آملاً الإجابة عنها بشكل خطي ليتم توزيعها على السادة الأعضاء لاحقاً، ورفع الجلسة الى الساعة الـ/12/ من ظهر يوم الأحد 21 ايار 2023م.


عدد المشاهدات: 1611



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى