مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يحيل قانون رسوم المركبات إلى لجنة الخدمات

الجمعة, 9 حزيران, 2023


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الخامسة عشرة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس.
وافتتحت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً واكباراً وتخليداً لروح القائد المؤسس حافظ الأسد رحمه الله وطيب ثراه ولأرواح شهداء الوطن الأبرار.
كما رحب السيد رئيس المجلس في بداية الجلسة بالسيد أحمد بوسته جي وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وفي كلمة له أمام المجلس بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لرحيل القائد المؤسس حافظ الأسد أكد السيد رئيس المجلس أن القائد المؤسس باني سورية الحديثة وقاد مرحلتي التصحيح والتحرير في تشرين وأرسى دعائم دولة القانون والمؤسسات، ومهد بخطواته الواثقة لتحقيق الاستقرار السياسي والدستوري والتشريعي والاجتماعي، وأطلق نهضة اقتصادية وتنموية في المجالات كافة، وأعطى لسورية دورها المحوري، وجعل منها لاعبا أساسيا في المنطقة والعالم لا يمكن تجاوزه.
وتابع السيد رئيس مجلس الشعب: أن إحياءنا اليوم لهذه الذكرى، هو تعبير حي وتجسيد صادق لاستمرارنا في الالتزام بمدرسة القائد المؤسس، وإيماننا المطلق بصحة وصوابية هذا النهج الذي رسخ بنيانه قائد سورية المفدى السيد الرئيس بشار الأسد بإطلاقه مرحلة التحديث والتطوير، وقاد سورية في مرحلة من أصعب المراحل في تاريخها المعاصر، وبفضل صمود أبناء شعبنا السوري الوفي، وتضحيات شهدائنا الأبرار، وبطولات رجال قواتنا المسلحة البواسل، وحكمة وتبصر قائدنا المقدام؛ استطعنا دحر قوى الشر والعدوان والإرهاب، وأفشلنا المؤامرة الكونية التي استهدفت بلدنا الحبيب، وإننا واثقون من الوصول إلى النصر الناجز بإذن الله.
وتوجه السيد رئيس المجلس بتحية الإجلال والإكبار لروح القائد المؤسس حافظ الأسد طيب الله ثراه.
وبالرحمة والخلود لأرواح شهداء سورية الأبرار، وبالاعتزاز والامتنان لأبناء شعبنا السوري الأبي.
وبالشموخ والكبرياء لرجال جيشنا العربي السوري الميامين؛ مصنع الرجولة ومنبع الإباء.
وأضاف: باسم مجلس الشعب نجدد العهد والوعد للقائد الأمين السيد الرئيس بشار الأسد على متابعة العمل الدؤوب والمشاركة الفعالة في مسيرة إعادة بناء سورية الجديدة المنتصرة في ظل قيادته الحكيمة والشجاعة.
بدورهم أشار عدد من السادة أعضاء المجلس إلى الفكر القومي والعروبي للقائد المؤسس حافظ الأسد طيب الله قره فهو من بنى سورية الحديثة، دولة القانون والمؤسسات وحافظ على سيادتها وقرارها المستقل وجعل لها مكانة مرموقة بين الدول وأسس جيشاً عقائدياً وأحدث ثورة زراعية وصناعية حققت لسورية اكتفاء ذاتياً قل مثيله بين دول العالم.
كما وجه السادة أعضاء المجلس في مداخلاتهم التحية إلى نهج القائد المؤسس في قيادة سورية في أحلك الظروف ومواجهة أعتى المؤامرات وما حققته في عهده من نهضة شاملة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، إضافة إلى إيلاء القضية الفلسطينية الاهتمام الكبير في مواجهة غطرسة الكيان الصهيوني ورفض كل الاتفاقيات التي تحول دون تحرير كامل الأراضي المحتلة ودعم المقاومة في مواجهة كل احتلال.
وأكد السادة أعضاء المجلس أن الصمود السوري، بقيادة القائد بشار الأسد، حمل كل معاني الكرامة والشرف والنبل، وأن انتصارنا هو انتصار للوطن العربي ككل معاهدين سورية القائد والجيش والشعب على متابعة النهج الذي رسخه القائد المؤسس لبناء سورية المتجددة.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
ربا ميرزا - حكمت العزب – خالد كرباج – خالد العبود - شادي صالح – مصطفى المعروف –مصطفى سكري المصطفى - خالد حربا – أحمد مرعي – رأفت درمش – خالد الحماده – فايز العبد الله – بشار المطلق – بشير غلاونجي – محمد كبتولة – ماهر قاورما – نبيل طعمة – نهى محايري – خالد الشويكي – مجد أبو زيدان – منذر إبراهيم – عمر الحمدو – سامر الأيوبي – عامر عبيد – مفلح النصر الله – نسيب أبو محمود – فايز الأحمد – محمد خير دياب الماشي – محسن غازي – محمد قدور العينية - نصر العبدالله .
من جانبه أشار وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب في كلمة له إلى أنه برحيل القائد المؤسس حافظ الاسد فقدت سورية قائداً وطنياً وقومياً واممياً وضع سورية في المواقع المرموقة عالمياً مشدداً على أن السيد الرئيس بشار الأسد يسير على ذات النهج وهذا ما تجلى واضحاً من خلال التصدي لأصعب مؤامرة في تاريخنا المعاصر وواجهها بكل عزم وحكمة واقتدار.
ووافق المجلس بعد ذلك على تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بجواز النظر في مشروع القانون المتضمن تعديل المادة /16/ من قانون رسوم المركبات رقم /21/ لعام 2022، وأحاله إلى لجنة الخدمات لدراسته موضوعاً وإعداد التقرير اللازم حوله.
وضمن بند ما يستجد من أمور ناقش المجلس عددا من القضايا أبرزها اتخاذ إجراءات ملموسة لتحسين الوضع المعيشي والتخفيف من معاناة المواطنين في قطاع الطاقة وزيادة ساعات التغذية الكهربائية المنزلية، وإعادة النظر في آلية دفع سعر القمح الذي يتم شراؤه من الفلاحين بحيث يتم تلافي حالات التأخر في سداد ثمن الأقماح.
السادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم في بند ما يستجد من أمور هم :
محمد هادي مشهدية - محمد قدور العينية - عمر الحمدو - خالد الحمادة - خالد العبود - نسيب ابو محمود
من جهته أكد السيد رئيس المجلس أهمية الإسراع في الإجابة بشكل خطي على طروحات وتساؤلات السادة الأعضاء بعد احالتها إلى الوزارات والجهات المعنية، وشكر السيد رئيس المجلس، السيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب على مشاركته أعمال الجلسة، كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها، ورفع الجلسة الى الساعة الـ/12/ من ظهر يوم الأحد 18 حزيران 2023.


عدد المشاهدات: 776



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى