مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية ويناقش قضايا تتعلق بعمل وزارة الصناعة

الثلاثاء, 21 أيار, 2024


عقد مجلس الشعب جلسته السادسة من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الثالث، برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس ، والتي أقر خلالها مشروع القانون المتضمن إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية لتحل محل كل من المؤسسة العامة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لها والمؤسسة العامة للسكر والشركات والمعامل التابعة لها، في كل من حقوق وما عليها من التزامات وأصبح قانوناً ، كما ناقش عدد من القضايا التي تخص وزارة الصناعة.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسادة الدكتور عبد القادر جوخدار وزير الصناعة والأستاذ أحمد بوسته جي وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
تابع مجلس الشعب تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة حول مشروع القانون المتضمن إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية لتحل محل كل من المؤسسة العامة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لها والمؤسسة العامة للسكر والشركات والمعامل التابعة لها، في كل من حقوق وما عليها من التزامات ، وبعد الاستماع إلى مداخلات السادة أعضاء المجلس وإلى إيضاحات السيد رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة ، وردود السيد وزير الصناعة وبعد مناقشة مستفيضة أقر المجلس مشروع القانون واصبح قانوناً.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
زهير تيناوي - محمد رعد - احمد الكزبري - عبد الرحمن خليل - هزار الدقس - شيخ جابر الخرفان - غادة ابراهيم - بطرس مرجانة - رانيا حسن - نهاد سمعان - ناصر الناصر - عيد الصويص .
كما تقدم عدد من السادة الأعضاء بمداخلات وتساؤلات حول عمل وزارة الصناعة حيث تساءل عدد من السادة الاعضاء عن سبب فرض ضريبة على ألواح الطاقة الشمسية المستوردة ومتى سيتم وضع فلاتر لمنع انتشار الغبار من معمل الاسمنت بطرطوس ، وعن تقييم السيد وزير الصناعة حول المعامل الصناعية بحمص ( معمل السكر - الالبان - الاصبغة - مكرو الوليد) واين وصلت الوزارة بتأهيل المعامل التي دمرها الارهاب .
وطالب عدد من السادة الاعضاء بضرورة دعم الأبنية غير المستفاد منها وضرورة استثمارها لتشكل مورد لخزينة الدولة وإضافة خط انتاج لصنع الدخان في طرطوس وكذلك المعكرونة في درعا ومياه الدريكيش وضرورة صيانة المعامل والتعاون مع الدول الصديقة لإنتاج السيجار محلياً وايضا طالب عدد من السادة الاعضاء بضرورة العمل على أحداث معامل لإنتاج الادوات والتجهيزات اللازمة لذوي الاعاقة بدلاً من استيرادها.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
ناصر الناصر - خليل خليل - عبد الناصر الحريري - محمد كبتولة - محمد فواز - شيخ جابر الخرفان - محمد جري - اكرم عبد الجليل - طوني حنا - هادي مشهدية - رانيا حسن
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السيد وزير الصناعة على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء ، والسيد وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب لمشاركته أعمال الجلسة ، كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها، ورفع الجلسة الى الساعة الـ/12/ من يوم غد الأربعاء .


عدد المشاهدات: 185



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى