مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية 

لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارتي التجارة الداخلية وحماية المستهلك والاقتصاد والتجارة الخارجية


ناقش أعضاء لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب اليوم الموازنة الاستثمارية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والجهات التابعة لها للعام 2017 والبالغة 15 مليارا و135 مليونا و500 ألف ليرة سورية.7

وطالب أعضاء اللجنة خلال مداخلاتهم بتكثيف الرقابة على الأسواق وتفعيل دور مؤسسات التدخل الإيجابي وتوحيد الأسعار بينها وبيع مادة الخبز من خلالها أو عبر معتمدين مؤءكدين ضرورة التشدد في المخالفات بحق التجار المتلاعبين بالأسعار داعين إلى تطبيق نظام الفوترة ومراقبة المواد الغذائية من ناحية النوعية والجودة والصلاحية.

وجدد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي خلال رده على المداخلات تأكيده على أنه “ليس هناك أي زيادة على سعر ربطة الخبز وستبقى بالوزن والمواصفات نفسها” مبينا أن الوزارة تنفذ تجربة جديدة تتمثل بإقامة مراكز تنموية لتطوير الريف بدأت الوزارة بها  في أرياف السويداء وحمص وطرطوس واللاذقية وحماة حيث سيتم إحداث 11 مركزا يضم كل واحد منها وحدات تخزين وتبريد وتوضيب وفرز المنتجات الزراعية وفرنا ومحطة وقود وصيدلية زراعية.

وأشار الغربي إلى أنه “لن يتم دمج مؤسسات التدخل الايجابي مثل سندس والاستهلاكية والخزن والتسويق بل ستتم إعادة هيكلتها من جديد”.

لجنة الموازنة والحسابات فى مجلس الشعب تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية

كما ناقشت لجنة الموازنة والحسابات الموازنة الاستثمارية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والجهات التابعة لها للعام 2017 والبالغة مليارا و257 مليونا و600ألف ليرة.67

وتركزت مداخلات أعضاء اللجنة حول مشاريع الوزارة الاستثمارية ولا سيما مشروع الربط الشبكي وأتمتة أعمال الوزارة ومشاريع التدريب والتأهيل للعاملين في الوزارة والمؤسسات التابعة لها والمتعلقة بتوسيع المناطق الحرة ووضع الإجراءات اللازمة لتنشيط المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور أديب ميالة “أن الوزارة فتحت المجال لأي صناعي أو تاجر بتقديم طلب الحصول على إجازات الاستيراد ضمن قائمة المواد المسموح بها” موضحا أن مؤسسة التجارة الخارجية تعمل على توفير السلع والأدوية في السوق المحلية إضافة إلى “أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا للتصدير من خلال التركيز على تصدير الحاصلات الزراعية وصناعة المنسوجات وغيرها وتقديم التسهيلات للصناعيين والحرفيين لزيادة منتجاتهم وتصديرها”.

وأوضح الوزير ميالة أنه تم البدء ببرنامج التأهيل والتدريب لعاملي الوزارة والمؤسسات التابعة لها لافتا إلى أنه تم العمل على إنشاء منطقة حرة جديدة في محافظة السويداء لإنعاش المنطقة اقتصاديا.

لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة النقل ومؤسساتها وشركاتها2

وناقشت اللجنة الموازنة الاستثمارية لوزارة النقل والمؤسسات والشركات التابعة لها للعام 2017 والبالغة 22 مليارا و291 مليونا و150 ألف ليرة سورية.

وتساءل رئيس وأعضاء اللجنة خلال مداخلاتهم عن خطة الوزارة للعام القادم لدعم عمل المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية في إصلاح وترميم وتحسين العقد والشبكات الطرقية وبرامج تأهيل المطارات واصلاح الطائرات ورفد المؤسسة العربية السورية للطيران بطائرات مدنية إضافية وتأمين بواخر للنقل البحري وإنجاز عقود رصف الموانئ.

واقترح أعضاء اللجنة على الوزارة لحظ إمكانية “شراء طائرات مدنية من الدول الصديقة كروسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية لزيادة عديد الأسطول الجوي السوري وتنفيذ مشاريع للسكك الحديدية من دمشق وفي جميع الاتجاهات”.

وفي رده على المداخلات أكد وزير النقل المهندس علي حمود أن لدى الوزارة خطة طموحة تهدف الى تحقيقها من خلال موازنة 2017 لمواصلة النهوض بواقع قطاعات النقل الجوي والبحري والسككي والطرقي والمنافذ الحدودية ومديريات النقل مبينا أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة لإعادة تأهيل خطوط السكك الحديدية حيث أنجزت مؤخرا خط “اللاذقية طرطوس حمص”.

وكشف الوزير حمود أن هناك مشروعين مهمين في خطة الوزارة لعام 2017 هما “مشروع “قطينة منطقة مقالع حسياء” لنقل الحصويات من هذه المنطقة إلى المناطق الداخلية والساحلية ومشروع “إكمال إنجاز الطريق من مهين حتى المرفأ الجاف بالمدينة الصناعية في حسياء” لتأمين نقل البضائع من المرافئ إلى حسياء وتسهيل وصول وتخليص بضائع التجار والمستثمرين”.

لمتابعة التقرير التلفزيوني من خلال التسجيل التالي :



عدد المشاهدات: 1406



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى