مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية 

لجنة الموازنة تناقش الاعتمادات الاستثمارية لوزارات الدفاع والإعلام والخارجية


تابعت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب لحظ بنود الموازنة الاستثمارية للدولة للعام المالي 2017، وناقشت أمس الاعتمادات المالية المخصصة لوزارات الإعلام والخارجية والدفاع.
وفي اجتماع أول، بحضور وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان، تساءل رئيس وأعضاء اللجنة حول واقع مشاريع المؤسسات الإعلامية، المتعلّقة بإكمال مشاريع البنى التحتية لمؤسسات الوزارة ومتابعة مشروع الشبكة المعلوماتية وتطوير الإعلام الالكتروني وأرشفة الشرائط والوثائق وتأمين تجهيزات البث الإذاعي والتلفزيوني ومشروع البث التلفزيوني الرقمي وإنشاء محطة فضائية تفاعلية للوكالة العربية السورية للأنباء، وأكدوا ضرورة مواصلة النهوض بالإعلام الوطني وإيلاء موضوع التدريب والتأهيل الأهمية القصوى ورصد الاعتمادات المالية اللازمة، وزيادة العائد المالي للإعلاميين، والتوسّع في الوسائل الإعلامية، ودعم المراكز الإعلامية في المحافظات وتوجيهها بتغطية كافة الفعاليات الرسمية والأهلية، وقيام المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي بإنتاج نوعي بما يحقق رسالة إعلامية مؤثرة وهادفة. وفي ردوده على مداخلات رئيس وأعضاء اللجنة، أكد وزير الإعلام أن الوزارة تعمل على تنفيذ رؤية جديدة للارتقاء بمستوى الأداء الإعلامي، موضحاً أنه يجري حالياً إعادة هيكلة وزارة الإعلام والتوصيف الوظيفي لمؤسساتها للوصول لمستوى خطاب إعلامي متميّز، كما تتم إعادة دراسة كل قرارات الدمج والفصل المتعلقة بالوسائل الإعلامية، لافتاً إلى أن المؤسسات الإعلامية تعاني من زيادة الكم على حساب النوع، ومن وجود بطالة مقنعة، وهذه قضايا تحتاج إلى سبر وتوصيف العاملين في الحقل.
وقدّم المدراء العامون في الوزارة مداخلات حول تساؤلات أعضاء اللجنة، وأكد مدير الوكالة العربية السورية للأنباء سانا أحمد ضوا  أنه سيتمّ قريباً إطلاق المحطة الفضائية التفاعلية الخاصة بالوكالة على الانترنت باللغات الإنكليزية والإسبانية والعربية بالاعتماد على كوادر وكفاءات الوكالة دون تحميلها أي نفقات تتعلق بعمليات التصميم وغيرها.
وأشار مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون عماد سارة إلى وضع نظام مالي جديد للهيئة وسيعرض قريباً على الحكومة والمجلس للنظر فيه، بهدف زيادة كفاءة عمل المؤسسات الإعلامية.
وأشارت مديرة المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني ديانا جبور إلى أن المؤسسة تعمل على التريث بشراء المعدات وإنتاج الأعمال الضخمة التي تستنزف موازنتها. وأوضح مدير مؤسسة الوحدة للصحافة والنشر والتوزيع خالد مجر أن العمل جارٍ بالتعاون مع الوزارة لإعادة إصدار الصحف الورقية، وهي الفداء والعروبة والجماهير في محافظات حماة وحمص واللاذقية، ومن دون تكلفة مالية، ومن خلال إعادة المرتجعات وتدوير ورق المطابع. وبيّن مدير المؤسسة العربية للإعلان وسيم حمزة أن المؤسسة تعمل على وضع خريطة إعلانية للمرحلة المقبلة تسهم بزيادة إيرادات المؤسسة ورفع نسب تنفيذها.
وفي اجتماع ثانٍ، وبحضور الدكتور أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين، تناولت مداخلات رئيس وأعضاء اللجنة دور الدبلوماسية السورية في الأزمة الحالية، والأداء اللافت لها بمواجهة الجهود الغربية والأمريكية الهادفة إلى تقويض أي حل سياسي للأزمة، ودعت المداخلات إلى زيادة فاعلية سفاراتنا في الخارج بالتواصل مع الجاليات السورية في بلاد الاغتراب والمهجر، ومتابعة أوضاع المغتربين ومعالجة القضايا المتعلقة بهم، ودعت لتعيين ملحقين عمالي واقتصادي، وفتح منافذ جديدة لتصدير المنتجات السورية.
وأوضح الدكتور سوسان أن المرسوم 20 الذي صدر مؤخراً لتنظيم عمل وزارة الخارجية سيحدث نقلة واسعة في عمل الوزارة وسيعتمد على الجدارة في تولي المهمة الموكلة لمن يشغلها، مؤكداً أن الوزارة تعمل على النهوض بالأداء الدبلوماسي من خلال إعداد الكوادر المؤهلة بشكل جيد واتباع منهج التأهيل المستمر للدبلوماسيين والموظفين بحيث يتم اختيار الأكفأ والأجدر للعمل في البعثات الدبلوماسية.
وبخصوص تعيين ملحقين اقتصاديين في سفاراتنا في الخارج، أشار سوسان إلى جهود كبيرة تبذلها الوزارة لتعزيز مفهوم الدبلوماسية الاقتصادية، وبناء وتعميق شراكات سورية على المستوى الاقتصادي مع الدول الصديقة التي وقفت إلى جانبها خلال الأزمة الحالية.
وبخصوص المغتربين والجاليات السورية في بلدان الاغتراب والمهجر، أوضح سوسان أن الوزارة تتواصل بشكل مستمر معهم، عبر اللجان الاغترابية وبهدف استقطاب المواطنين السوريين في الخارج ومعالجة مشاكلهم وهمومهم ومتابعة أي شكوى ترد من البعثات الخارجية أو أي مواطن سوري مغترب مع الجهات ذات العلاقة.
كما ناقشت اللجنة الموازنة الاستثمارية لوزارة الدفاع والمؤسسات التابعة لها لعام 2017.

لمتابعة التقرير التلفزيوني حول اجتماعات لجنة الموازنة والحسابات من خلال التسجيل التالي :



عدد المشاهدات: 1196



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس





للأعلى