مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

جويدا ثلجة ضيفة الأزمنة

الاثنين, 29 آذار, 2021


سجلت الليرة السورية، ، تحسناً في قيمتها بالسوق الموازية ، في ظروف اقتصادية صعبة يدخل فيها العقوبات الاقتصادية والحصار الجائر على سورية، وتشهد البلاد وبعد عشر سنوات من الحرب أزمة اقتصادية خانقة فاقمتها أخيراً تدابير التصدي لوباء /كوفيد-19/، وفي ظل ما نمر فيه من أزمة اقتصادية طالبت عضو مجلس الشعب السيدة جويدا ثلجة بتشكيل لجنة تحقيق مع المعنين في وزارة المالية وكذلك مع حاكم مصرف سورية المركزي عن هذا الموضوع التقى موقع مجلة الأزمنة النائب ثلجة وكان لنا معها اللقاء الآتي :

بداية لنوضح للسادة القراء لماذا طالبتِ بتشكيل لجنة تحقيق مع وزير المالية الحالي؟

طالبت بتشكيل لجنة تحقيق مع وزير المالية الحالي وأيضاً مع وزراء المالية السابقين وكل من هو معني بتدهور الليرة السورية لمعرفة الأسباب التي تقف وراء ما وصلت إليه من ضعف في القدرة الشرائية، والتراكمات الحاصلة هي التي أودت الأوضاع إلى ما هي عليها، إن كان عن طريق وزير المالية أو حاكم مصرف سورية المركزي السابق أو الحالي كون ما وصلنا إليه هو سوء في إدارة السياسة النقدية المالية ،كائن من كان يجب أن يخضع للتحقيق بهدف تصحيح الطريق وتوجيه البوصلة للأمور الصحيحة لأن المواطن يسعى لمعرفة الأسباب التي تقف وراء ما أوصلنا إليه مع التأكيد أن الجميع يقدر الحصار الخارجي والعقوبات الاقتصادية المفروضة علينا، ولكن الحصار الداخلي أصعب من أي شيء خارجي وعندما نقدم المبررات للمواطن اتجاه ما يحصل سيقدر كل الظروف المحيطة، يستحق هذا المواطن منا أن نقف إلى جانبه ومن واجبنا نحن أعضاء مجلس الشعب العمل على توجيه البوصلة للطريق الصحيح .

هل سيتم تشكيل لجنة تحقيق مع المعنين في وزارة المالية ومصرف سورية المركزي أسوة باللجنة التي تم تشكليها مع المعنين في وزارة النفط ؟

 

أنا لدَّي أمل بتشكيل لجنة التحقيق مع المعنين بوزارة المالية كـ اللجنة التي تم تشكليها سابقاً ... المحاسبة هي الأساس عندما يعلم الجميع أن هناك من يحاسب إزاء الخطأ المقصود أو غير المقصود سنشهد تحسناً في مختلف المفاصل الحكومية.

تمتلكين الوثائق التي تدين الوزير الحالي أو الوزير السابق لينظر بها مكتب المجلس؟

لا داعي لوجود وثائق، تدهور الليرة السورية هي أكبر وثيقة بحد ذاتها اليوم هناك تحسن في الليرة السورية جاء ذلك بعد مطالبتي تحت قبة البرلمان بتشكيل لجنة تحقيق فأعتقد أن لجنة التحقيق التي طالبت بها لا تحتاج وجود وثائق .

هل سينظر المجلس بطلبك بتشكيل لجنة التحقيق وهل ينص النظام الداخلي للمجلس على موافقة خمسة أعضاء ؟

آمل أن ينظر المجلس بالطلب بالسرعة القصوى وآمل أن يصوت المجلس على هذا الطلب، والنظام الداخلي لا ينص على موافقة خمسة أعضاء لتشكيل لجنة التحقيق .



عدد المشاهدات: 1685

طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى