مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يستمع لأجوبة السيد وزير الزراعة

الأربعاء, 16 حزيران, 2021


عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الثانية عشرة من الدورة العادية الثالثة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب .
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة والاصلاح الزراعي والسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
وخلال الجلسة أجاب وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا على تساؤلات السادة أعضاء المجلس ومذكراتهم الخطية المقدمة في جلسة أمس مبينا أن الوزارة أولت القمح الأولوية بالدعم من حيث تسليم المازوت والبذار والحد الأدنى من الأسمدة وفقاً للإمكانات.
وفيما يتعلق بتسعير جميع المحاصيل الزراعية ومنها القمح بين الوزير قطنا أن هناك لجنة في الوزارة ممثلة بالمعنيين فيها وغرف الزراعة والاتحاد العام للفلاحين والمصرف الزراعي ووزارات التجارة الداخلية والصناعة والمالية ونقابة المهندسين الزراعيين تدرس تكاليف الانتاج وتحدد قيمتها ويتم رفعها إلى اللجنة الاقتصادية لإقرار التسعيرة بالتشاركية بين جميع الجهات المعنية وبموافقتها جميعا وهذا ما حصل فيما يتعلق بالقمح والأسمدة.
ولفت إلى قيام مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من المجلس الاستشاري ضمت المكتب المركزي للإحصاء والجامعات وقامت بمسح ميداني واستطلاع لرأي الفلاحين بشكل مباشر مبيناً أن الوزارة موجودة مع الفلاحين بالحقول من خلال الاجتماعات والجولات الميدانية بمشاركة أعضاء من مجلس الشعب واتحاد الفلاحين لتأمين كامل احتياجات الفلاحين ومستلزمات الانتاج.
وأشار الوزير قطنا إلى أن ارتفاع تكاليف انتاج الحبوب يعود لارتفاع أسعار الأسمدة والمحروقات والبذار والمبيدات وباقي المستلزمات نظرا لارتفاع أسعارها عالميا وكلفة استيرادها المرتفعة وهذا ترك آثاره على القطاع الزراعي ومع ذلك عملت الحكومة على المحافظة على الهامش الربحي للفلاح للاستمرار في العملية الزراعية مبينا أن مؤتمر الحبوب أقر بالتشاركية مع كل الجهات المعنية أسعار الحبوب والقطن وجميع شروط الاستلام والتسديد.
وحول ربط الزراعة بالصناعة أكد وزير الزراعة أنه يتم حاليا وضع النظام التعاقدي بين المزارعين ومعامل الصناعات الغذائية التابعة لوزارة الصناعة وهناك خطة لدعم الصناعات الزراعية يتم العمل عليها كما تم السماح لاتحاد الفلاحين باستيراد الجرارات المستعملة والاسمدة والاعلاف مبينا أن الوزارة قامت في بداية الموسم الحالي بتحليل ثلاث عينات من بذار القمح في الرقة وحمص والغاب لتحليل نسبة الاجرام وأثبتت نتائج التحاليل والتقارير المخبرية أن البذار مطابق للمواصفات.
وعقب رد السيد وزير الزراعة على مداخلات أعضاء المجلس جدد عدد من الأعضاء مطالبتهم برفع سعر كيلو القمح لتعويض الفلاحين عن ارتفاع تكاليف الانتاج وتأمين استمرارهم بالزراعة والاهتمام بمركز إكثار البذار في إزرع بريف درعا ورفده بالآليات والوقود الضروري لعملها ودعم مربي الدواجن وتأمين العلف للمداجن لمنع ارتفاع أسعار الفروج والبت بالاعتراضات المقدمة على التعويضات الممنوحة للأهالي المتضررين من الحرائق في ريف اللاذقية وتقديم الشتول وخراطيم السقاية لهم، وطالب عدد من السادة الأعضاء إلى ضرورة تشكيل لجنة لدراسة واقع واحتياجات الثروة الحيوانية في القطر ووضع المقترحات والآليات للحفاظ عليها وتنميتها.
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
ناصر الناصر - عمار الأسد - بسيم الناعمة - منال الشيخ أمين - مجيب الرحمن الدندن - ماري البيطار - علي الشيخ - شكري الجندي - مناف فلاح - غادة ابراهيم - خليل الخليل.
وفي نهاية الجلسة شكر السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب السيد المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة والاصلاح الزراعي على مجمل الردود والإجابات على مداخلات السادة الأعضاء كما شكر كافة الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم واسئلتهم ومطالبهم التي تقدموا بها ، مشيراً إلى تقديم عدد من الزملاء مذكرات وأسئلة خطيه سلمت للسيد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي وسيقوم السيد الوزير بإرسال أجوبة عنها ليتم إيصالها للسادة أعضاء المجلس لاحقاً ورفع الجلسة إلى الساعة الـ/11/ من يوم غد الخميس .


عدد المشاهدات: 989



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى