مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يبدأ مناقشة مشروع قانون بإعفاء قروض الري الحديث من الفوائد والغرامات

الأربعاء, 16 كانون الأول, 2020


برئاسة السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب عقد المجلس اليوم أعمال جلسته الخامسة والعشرين من الدورة العادية الأولى للدور التشريعي الثالث والتي ناقش خلالها مشروع قانون إعفاء القروض المستحقة الأداء الممنوحة من صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث من الفوائد العقدية وغرامات التأخير وأحال عدد من مشاريع القوانين إلى اللجان المختصة .
وفي مستهل الجلسة رحب السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب بالسيد المهندس محمد حسان قطنا وزير الزراعة والاصلاح الزراعي والسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب كما رحب بطلاب وطالبات السنة الأولى في المعهد التقاني القانوني وبالسيد الدكتور عيد قريطم مدرس مادة القانون الدستوري والكادر الإداري المرافق والذين شاركوا في حضور هذه الجلسة وتمنى السيد رئيس المجلس أن يطلعوا من خلال حضورهم هذه الجلسة على طبيعة عمل المجلس بشكل عملي , وعلى دور المجلس في التشريع والرقابة ومتابعة عمل الحكومة متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مهامهم لما فيه خير الوطن وخدمة أبنائه في هذه المؤسسة القضائية الهامة في ظل الرعاية الكريمة لقائد مسيرة الصمود والتصدي وحامل راية العزة والكرامة السيد الرئيس بشار الأسد .
واستعرض المجلس نشاطات المجلس وكان منها توجيه السيد حموده صباغ رئيس مجلس الشعب 37 رسالة باسم مجلس الشعب في الجمهورية العربية السورية شجب وأدان واستنكر فيها الجريمة النكراء المستمرة والمتكررة التي يرتكبها النظام التركي المحتل بقطع المياه من محطة علوك عن أكثر من مليون مواطن سوري في مدينة الحسكة وما يجاورها، ودعا من خلالها الأمين العام للأمم المتحدة و المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية ورؤساء البرلمانات الشقيقة والصديقة إلى إدانة عدوان النظام التركي المحتل وممارسة كافة أشكال الضغوط المتاحة لإيقاف جرائمه النكراء الغير قانونية واللاإنسانية بحق السكان الآمنين.
حيث أدان عدد من السادة أعضاء مجلس الشعب جريمة النظام التركي بقطع المياه عن أهالي الحسكة وأكدوا ان هذه الجريمة النكراء التي ارتكبها النظام التركي الغاشم عبر ممارساته الغير أخلاقية بقطع المياه وحرمان أكثر من مليون انسان من مياه الشرب هي جريمة حرب بحق الإنسانية وعلى المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية أن تتحمل مسؤولياتها من شجب واستنكار لهذا العمل التركي الغاشم ومحاسبته دولياً.
مطالبين بإيجاد حلول بديلة لتأمين مياه الشرب لأهالي الحسكة باعتبار أن هذه الجريمة النكراء مستمرة ومتكررة .
من جانبه أكد السيد رئيس المجلس أن مجلس الشعب في الجمهورية العربية السورية لن يدخر جهداً في مخاطبة الاتحادات والمنظمات البرلمانية الدولية والإقليمية والعربية لممارسة كافة أنواع الضغط على النظام التركي لعدم تكرار هذه الجريمة النكراء والبشعة والغير إنسانية.
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم هم عاطف الزيبق - عبود الشواخ – آلان بكر.
كما استمع المجلس في بداية الجلسة أيضاً إلى عرض موجز للسيد المهندس ملول الحسين وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب حول خلاصة المواضيع والقرارات التي نوقشت في جلسة مجلس الوزراء السابقة .
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم هم :
خالد عطية – بطرس مرجانة – معيوف ذياب – عمر الحمدو – آلان بكر – ثناء فخر الدين – رانيا حسن – مصطفى خير بيك
هذا وقد أحال المجلس مشروع قانون الأحوال المدنية الجديد ليحل محل المرسوم التشريعي رقم /26/ لعام 2004 وتعديلاته إلى لجنة الأمن الوطني لدراسته وبحثه موضوعاً وذلك بعد عرض تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالموافقة عليه دستورياً.
كما ناقش المجلس تقرير لجنة الزراعة والموارد المائية حول مشروع القانون المتضمن (إعفاء القروض المستحقة الأداء الممنوحة من صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث من الفوائد العقدية وغرامات التأخير) ، حيث تركزت مداخلات السادة أعضاء مجلس الشعب حول توجيه الدعم الكامل للفلاح وخاصة في ظل الظروف الراهنة لأهمية القطاع الزراعي وكونه الداعم الأول للاقتصاد الوطني في مواجهة الازمة .
بدورة أشار السيد وزير الزراعة والاصلاح الزراعي الى وضع أولويات لتنفيذ المشاريع حسب الحاجة منوهاً أن مشروع الري الحديث هو مشروع وطني تم إقراره عام 2005 وجار العمل عليه رغم وجود بعض المعوقات .
وأعاد المجلس المادة الخامسة من مشروع القانون إلى لجنة الزراعة والموارد المائية لدراستها مجدداً عقب الجلسة ورفع تقريرها إلى المجلس يوم غد .
والسادة الأعضاء الذين قدموا مداخلاتهم حول مشروع القانون :
محمد رعد – عبود الشواخ – محمد كبتولة – بطرس مرجانه – عيد الصويص – أحمد الفرج – عاطف الزيبق – آلان بكر – عبد الرحمن خليل – عمر الحمدو – باسم سودان – حكمت سلام – محمود بلال
ورفع السيد رئيس مجلس الشعب الجلسة إلى الساعة /11/ من يوم غد الخميس الموافق 17 كانون الأول لعام 2020


عدد المشاهدات: 1864



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى