مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية لقاءات ومؤتمرات 

د. نورا أريسيان ضيفة الدستور المصرية

الأحد, 16 شباط, 2020


أكدت «نورا أريسيان» عضو مجلس الشعب السوري، أن العلاقات بين مصر وسوريا قوية، وهناك ضرورة لمواجهة أنشطة تركيا في الشرق الأوسط.

 


وقدمت «أريسيان» مشروع القانون الذي اعتمده مجلس الشعب السوري لإدانة وإقرار جريمة الإبادة الجماعية المرتكبة بحق الأرمن على يد العثمانيين بداية القرن العشرين.

وقالت «أريسيان» في تصريحات خاصة لـ«الدستور» إن تقديم أي مشروع يتطلب التحضير له من الناحية الأرشيفية والبحثية، وإن خلفيتها الأكاديمية تسمح لها بخوض المشروع، كونها بحثت بشكل علمي لسنوات طويلة في المصادر السورية عن الإبادة الأرمنية وتعمقت في الصحافة السورية والمذكرات التي صدرت في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

وأضافت: «ملف الإبادة الأرمنية جاهز من الناحيتين العلمية والتاريخية، أما فيما يخص مجلس الشعب السوري، عقدت لجنة الصداقة البرلمانية السورية الأرمنية قبل أسابيع قليلة اجتماعها، وناقشت موضوع إدانة إبادة الأرمن، وتم تقديم التقرير لرئاسة المجلس لطرحه تحت القبة وإدراجه في جدول الأعمال».

وأوضحت أن مجلس الشعب السوري خصص جلسة خاصة في عام 2015 لمناقشة موضوع إدانة إبادة الأرمن، وأصدر بيانًا بهذا الخصوص، أما في الدور التشريعي الحالي تقدمت مع عدد من الزملاء بطلبات للإدانة.
 

 

ودعت النائبة السورية برلمانات باقي الدول العربية للاعتراف بمجزرة الأرمن، مؤكدة أن تهديدات أردوغان مردها تقدم الجيش العربي السوري عسكريًا من جهة، والتخبط الذي يعيشه من جهة أخرى، لكنها في الصميم لا تشكل أي شيء بالنسبة لسوريا والرئيس التركي يمد العصابات الإرهابية بالسلاح ويدعمها منذ 9 سنوات.

وأضافت: «الجيش العربي السوري هو من يرد على ذلك من خلال التقدم العسكري، أما مجلس الشعب فعبر عن موقفه دومًا بالتأكيد على المواجهة ضد الإرهاب المدعوم صهيونيًا وأمريكيًا وتركيًا، وفي المنابر الدولية يدعو المجلس الاتحادات البرلمانية ودول العالم إلى الوقوف في وجه القوى الظلامية التي تمارس الإرهاب».

وأكدت أن دور الأرمن يتجسد في عدة محاور، بدءًا من إعادة الأراضي المحتلة وكذلك الممتلكات من أديرة وكنائس أرمنية، بالإضافة إلى التراث الذي تم تحريفه وتزويره، حيث من المعروف أن الأرمن لهم في مصر علاقات تاريخية.

وأضافت: «هناك تقدم كبير في السنوات الماضية على صعيد طرح موضوع إبادة الأرمن في الإعلام المصري، وأنا أثني على ذلك، فهذا يشكل رأيا عاما يمكن الاستناد إليه في مراحل مقبلة».

وقالت النائبة السورية إن هناك العديد من الدراسات حول أرمينيا ووجود الأرمن في مصر وثقافتهم، لا سيما أن المجتمع المصري يدرك وجود الشخصيات الأرمنية التي تبوأت مناصب سياسية في مصر، أما مسألة الإبادة الأرمنية فبقيت محصورة بين دراسات هامة، تتمنى أن تتطور حملات دعم القضية الأرمنية في مصر لتصل الى القاعات الرسمية ومجلس الشعب.



عدد المشاهدات: 2042

طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى