مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

الأحمد: ارتفاع نسبة الترشح لانتخابات مجلس الشعب دليل على تمسك السوريين بأرضهم ومؤسساتهم

الخميس, 3 آذار, 2016


أكد وزير العدل الدكتور نجم الأحمد أن نسبة الترشح لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني غير مسبوقة بالنسبة للانتخابات الماضية رغم الظروف الحالية وأن ارتفاع نسبة الترشيح هو دليل على تمسك السوريين بأرضهم وبخيارات الدولة ومؤسساتها.

وأوضح الأحمد في مقابلة مع التلفزيون العربي السوري الليلة أن هذه الانتخابات تأتي ضمن سياقها الطبيعي والمواعيد والمدد الزمنية التي نص عليها الدستور مشددا على أن احترام الدستور والقانون هو جزء من صمود الدولة.

وأعرب وزير العدل عن أمله أن تكون البرامج الانتخابية لكل المرشحين تنطلق من الواقع وضمن الحدود والامكانيات المتاحة وأن تكون دقيقة وواضحة وبسيطة بحيث يستطيع المواطن أن يتلقاها باستيعاب داعيا الناخبين أن يختاروا المرشحين الأكفأ والأنزه والأكثر وطنية والذين يعبرون عن مصالحهم تعبيرا حقيقيا وأن يبتعدوا عن الامور الشخصية.

وأكد الأحمد أن الإشراف على الانتخابات أصبح إشرافا قضائيا كاملا بما فيها انتخابات رئاسة الجمهورية وانتخابات مجلس الشعب والإدارة المحلية مشيرا إلى أن القضاء هو الجهة الوحيدة التي تتولى هذه العملية منذ بدايتها حتى نهايتها وهذا أمر قل ما لجأت إليه كثير من الدول.

وقال الأحمد “إن اللجنة القضائية العليا للانتخابات واللجان القضائية الفرعية ولجان الترشيح هي لجان قضائية بامتياز حيث لا يجوز بنص القانون لأي جهة كانت بما فيها وزارة العدل أن تتدخل في أعمالها أو أن تملي على أعضائها القيام بعمل ما أو تمنعهم من القيام بعمل ما”.

وتوقع وزير العدل أن يكون الإقبال على صناديق الاقتراع لانتخابات مجلس الشعب مرتفعا كما كانت نسبة الترشيح معربا عن أمله أن يكون أعضاء مجلس الشعب الجدد يعبرون عن إرادة الشعب تعبيرا صادقا وحقيقيا.

وقال وزير العدل “إن الحل الحقيقي للأزمة في سورية هو الحل الذي سيصنعه الشعب السوري” مؤكدا أن المصالحات هي جزء مهم وأساسي من هذا الحل وهي مفتوحة.

وكانت لجان استلام طلبات الترشح لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني في مختلف المحافظات أنهت مساء اليوم عملها فى استقبال المواطنين الراغبين بالترشح.

وأعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات أن عدد الذين تقدموا بطلبات ترشيحهم الى المجلس بلغ مع إقفال باب الترشيح عند الثامنة من مساء اليوم 11341 مرشحا توزعوا على 988 في دمشق و817 بريف دمشق و1437 في مدينة حلب و1048 في مناطق حلب و386 في إدلب و1800 في حمص بينما بلغ في حماة 700 مرشح وفي اللاذقية 1653 وطرطوس 634 وديرالزور 311 وفي الحسكة 546 وفي الرقة 197 ودرعا 321 والسويداء 263 والقنيطرة 240.

وتجرى انتخابات مجلس الشعب في الـ 13 من نيسان المقبل كما حددها المرسوم رقم 63 لعام 2016.



عدد المشاهدات: 6090



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى