مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يتابع مناقشة البيان الوزاري للحكومة حول برنامج عملها للمرحلة المقبلة

الأربعاء, 27 تموز, 2016


تابع مجلس الشعب جلسته الثامنة من الدورة العادية الاولى للدور التشريعي الثاني التي عقدت برئاسة رئيس المجلس الدكتورة /هدية عباس/ مناقشة البيان الوزاري للحكومة حول برنامج عملها للمرحلة المقبلة.

وتركزت مداخلات الاعضاء على أولويات العمل الحكومي مع مراعاة الامكانات المتاحة والمتوفرة بما يعزز صمود المواطنين وأهمية وضع اجراءات تنفيذية تنشط القطاعات الاقتصادية والانتاجية مترافقة بجداول زمنية لتنفيذ الأهداف الموضوعة.  

وطالب اعضاء المجلس /جمال رابعة/ و/زكوان عاصي/ و/حماد السعود/ بضرورة تفعيل النشاط الزراعي ووضع سياسات زراعية استراتيجية واعادة تفعيل المجلس الزراعي الاعلى وتحفيز الاستثمار بالقطاع الزراعي وتطبيق التشاركية بين القطاعين العام والخاص ووضع آلية واضحة للوصول الى الاهداف الموضوعة بالبيان الوزاري.  

بدوره لفت عضو المجلس/علي صطوف/ إلى اهمية التنسيق بين عمل وجهود وزارة الدولة لشؤون المصالحة الوطنية مع لجنة المصالحة في مجلس الشعب لتؤدي المصالحات المحلية أهدافها المطلوبة ، في حين أكد أهمية التركيز على محاربة الفكر الارهابي الوهابي وتطوير الخطاب الديني ليرتقي الى مستوى الازمة. 

وطالب عضو المجلس ماهر قاورما ان يكون تحسين الوضع المعيشي للمواطن من الأولويات، والاستمرار في مكافحة الارهاب في كل مكان من خلال القوات المسلحة في الجيش و الأمن الداخلي  وتوظيف واحد من اسرة الشهيد ودعم جرحى الحرب بالتوازي مع العمل على مكافحة الفساد قولا وفعلا والقضاء على الروتين وتسهيل معاملات المواطنين.

كما طالب عضوا المجلس /منال الشيخ أمين/ و/سامر شيحة/ بضرورة ايجاد فرص عمل جديدة لشريحة الشباب وتنميتهم الفكرية وتكريس قيم الانتماء والولاء للوطن واحداث وزارة خاصة بالشباب لرعاية شؤونهم، في حين دعا عضو المجلس /محمد السباعي/ الى تشكيل // لجنة أزمة // من عدد من الوزارات لمتابعة القضايا التي تهم المواطنين وشؤونهم واعادة النظر بالمناهج التربوية والتركيز على المبادرات المجتمعية والمشاريع الهامة.

من جهته طالب عضو المجلس /مجيب الدندن/ بتقديم الدعم اللازم لذوي الشهداء وتفعيل قانون الجيش الشعبي وايلاء أسر الشهداء من القوات الرديفة للجيش العربي السوري الاهتمام الكافي لافتا إلى ان البيان الحكومي لم يوضح آليات تنفيذية للبرامج الواردة فيه ولاسيما الاولويات الاساسية.

واكد عضوا المجلس /عمار الاسد/ و/جانسيت قازان/على بضرورة ايلاء ذوي الشهداء ولاسيما المدنيين منهم الاهتمام الكافي وايجاد آلية جديدة لتعيينهم بالمؤسسات الحكومية واعادة النظر ببعض الاجراءات الكفيلة بتسهيل حصولهم على استحقاقاتهم وتعويضاتهم، في حين طالب عضو المجلس /عبد الرحمن ازكاحي/ و/جمال أبو سمرة/ بضرورة التركيز على النهوض بواقع القطاع العام واجراء عمليات التحديد والتحرير للأراضي والعقارات.  

ولفتت عضو المجلس /فاطمة خميس/ إلى اهمية اعادة الاهالي المهجرين الى مناطق سكنهم الاصلية التي أعاد اليها الجيش العربي السوري الامن والاستقرار مبينة ضرورة احداث هيئة عامة لمحو الامية وتعليم الكبار، فيما دعا عضوا المجلس/شحادة أبو حامد/ و/ماهر موقع/ إلى ضرورة ترشيد النفقات ومكافحة الفساد الاداري في جميع المفاصل وتحديد مهام الوزارات في تنفيذ الخطط والبرامج الواردة في البيان الحكومي.                 

في حين أكد عضو المجلس /فارس الشهابي/ أهمية وجود رؤية تنموية لحماية الصناعات المحلية والتركيز على مدخلات الانتاج وتأمينها وتوفير الحماية اللازمة للمدن الصناعية من قبل قوى الامن الداخلي، في حين لفت عضو المجلس /سمير حجار/ إلى أن البيان لم يتضمن أي اشارة لمقاضاة الدول التي دعمت الارهاب في سورية ووصع اسس للمصالحات الوطنية.

وكان مجلس الشعب عقد يوم أمس جلسته الثامنة المخصصة لتلاوة ومناقشة البيان الوزاري للحكومة حول برنامج عملها للمرحلة المقبلة بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس وأعضاء الحكومة.

حضر الجلسة وزراء التعليم العالي الدكتور /عاطف نداف/ والادارة المحلية المهندس/حسين مخلوف/  ووزير الدولة لشؤون مجلس الشعب/عبد الله عبد الله/.

وعلقت الجلسة الى الساعة الحادية عشرة من اليوم الأربعاء.

لمتابعة التقرير التلفزيوني عن جلسة المجلس – أخبار البلد – ضمن التسجيل التالي :

 



عدد المشاهدات: 7739

ألبوم الصور:



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى