مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

بمشاركة سورية.. افتتاح أعمال المنتدى الدولي لتطوير العمل البرلماني في موسكو

الثلاثاء, 5 حزيران, 2018


افتتحت في موسكو اليوم أعمال المنتدى الدولي لتطوير العمل البرلماني بمشاركة وفد مجلس الشعب.

وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة ترحيبية إلى المشاركين في المنتدى تمنى لهم العمل الناجح مشيرا إلى أهمية الدبلوماسية البرلمانية.

وجاء في رسالة الرئيس بوتين: إن “مثل هذا التجمع رفيع المستوى من المشاركين يدل بوضوح على المكانة العالية لهذا الاجتماع الذي يتيح الفرصة لمناقشة قضايا مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وأمن المعلومات بالإضافة إلى الجوانب التطبيقية في سن القوانين الحديثة وتطوير مؤسسات الديمقراطية التمثيلية”.

وشدد الرئيس بوتين على أن البرلمانات في جميع أنحاء العالم تلعب دورا بارزا في تحسين التشريعات الوطنية والبحث عن إجابات مناسبة للتحديات والتهديدات الحديثة وقال: “في الظروف الحالية هناك حاجة ماسة إلى الدبلوماسية البرلمانية التي يمكن أن تعزز الثقة بين البلدان ولها تأثير إيجابي على حل المشاكل الدولية والإقليمية الأكثر حدة” معربا عن ثقته بأن أعمال المنتدى ستكون مثمرة وبناءة وستعمل على تعزيز التعاون الدولي البرلماني فى جميع المجالات.

بدوره قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشسلاف فولودين في كلمة خلال الجلسة إنه ينبغي على تلك الدول التي تحاول الهيمنة على العالم أن تحترم جميع القواعد الأساسية للعمل البرلماني مشيرا إلى أن محاولات الضغط والإملاء من خلال اتباع نهج فرض العقوبات ووضع حواجز جديدة تتعارض مع أسس التطور العالمي للعمل البرلماني.

وفي ورشة العمل الخاصة بـ “دور البرلمانات في تقوية الأمن الدولي” قال رئيس الوفد البرلماني السوري عضو مجلس الشعب جمال رابعة في كلمة له:. إن “النظام العالمي الحالي لم يعد قابلا للإستمرار بعد انهيار أركانه الأساسية من خلال عملية التفكيك التي شهدها مع انتشار مبدأ القوة بين عدد كبير من الفاعلين في عصر العولمة ومع صعود ظواهر التهديد العابرة للحدود وأهمها ظاهرة التهديدات الإرهابية التي تجاوزت النطاق المحلي والإقليمي وباتت ظاهرة تهدد المجتمع الدولي برمته”.

ولفت رابعة إلى أن الطبيعة الفوضوية للنظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة التي تسعى إلى تدمير مفهوم السيادة لدى الدول الأخرى تؤدي إلى انعدام الثقة بين وحدات النظام العالمي والمعضلة الأمنية بينها.

وتتركز المسائل الاساسية المدرجة على جدول اعمال المنتدى على تطوير الدبلوماسية البرلمانية والشفافية والفعالية في عمل برلمانات العالم في القرن الحادي والعشرين.

ويبحث المشاركون في المنتدى الاتجاهات الرئيسية لآليات مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن الدولي والتنمية الاقتصادية والتنظيم القانوني للمبادئ الاجتماعية والسياسية في شتى بلدان العالم.

ويسهم في عمل المنتدى الذي ينظمه مجلس الدوما الروسي أكثر من خمسمئة مشارك من ستة وتسعين بلدا بمن فيهم ثمانية وخمسون وفدا برلمانيا وممثلو المنظمات والهياكل البرلمانية الدولية.

وتنعقد على هامش المنتدى طاولات مستديرة عديدة تبحث التعاون بين البرلمانيين ومهامهم في ضمان حرية الصحافة وتطوير سياسة البرلمانية الشعبية وقضايا القانون الدولي.



عدد المشاهدات: 3590



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى