مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

بمشاركة وفد مجلس الشعب اختتام أعمال المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية في منطقة المتوسط

السبت, 14 تموز, 2018


اختتمت اليوم أعمال المؤتمر البرلماني الرفيع المستوى لمنظمة التجارة العالمية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، حول تسهيل التجارة والاستثمارات في غرب البلقان والمنطقة المتوسطية في مدينة بلغراد جمهورية صربيا .

وكان للسيد فارس الشهابي رئيس الوفد كلمته خلال جلسة النقاش الثالثة تحت عنوان كيف تعمل منظمة التجارة العالمية وأهمية قواعد التجارة المتعددة الأطراف والمفاوضات الخاصة باقتصادات البحر المتوسط .
حيث أكد السيد فارس الشهابي على رفض العقوبات الاقتصادية الجائرة التي تواجهها سورية الجريحة التي تعاني من الارهاب وضرورة رفعها علماً أنها دولة مؤسسة في اتفاقيات التجارة الحرة منذ 1947. 
وأضاف أنه للأسف اليوم التجارة العالمية الحرة مع سورية هي تجارة الموت و الدمار.. حيث يدخل الإرهاب من حدود دول أعضاء في المنظمة ليخرج منها نفط سورية المسروق و القطن و المعامل .
وتساءل السيد الشهابي عن إجراءات الدول ضد القرصنة الدولية الموثقة بالأدلة الدامغة التي تمارسها تركيا ضد سورية و بشكل ممنهج متعمد
وأشار الشهابي إلى موقع سورية الجغرافي الهام التي يمكن أن تصل حوض المتوسط بالعمق الأسيوي براً و بأرخص و أسرع الطرق .
بدوره السيد محمد خير سريول عضو الوفد ومقرر لجنة الشكاوى والرقابة تساءل عن كيفية العمل على الحد من هيمنة القطب الأوحد وبعض الدول الكبرى وحليفته أمريكا .
منوهاً إلى أن سورية تقدمت بطلب الانضمام إلى منظمه التجارة العالمية منذ عام 2001 و لم تحصل إلا على عضوية المراقب في العام 2010 ، بسبب تحفظ القطب الأوحد الولايات المتحدة الأمريكية وحليفها الكيان الصهيوني .

بدورها أيضا أكدت السيدة جانسيت قازان عضو وفد مجلس الشعب ورئيسة لجنة شؤون الشهداء وضحايا أنه لا يمكن أن التحدث عن الأمن التجاري بدون القضاء على منابع الإرهاب وخاصة أن سورية في وسط منطقه البحر المتوسط.
وتساءلت السيدة جانسيت قازن عن الضمانات لعدم سيطرة الدول الصناعية على اقتصاد سورية وهي الخارجة من الحرب في مواجهة الإرهاب في حال تم قبول عضوية سورية في منظمه التجارة العالمية .

يذكر أن الوفد برئاسة السيد فارس الشهابي رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة وكان المؤتمر قد بحث عمليات التقارب الأوروبية المتوسطية على الصعد الاقتصادية وقواعد منظمة التجارة العالمية وقواعد التجارة المتعددة الأطراف والمفاوضات خاصة في اقتصادات البحر المتوسط .
ويتألف وفد مجلس الشعب ، جمال الزعبي رئيس جمعية الصداقة البرلمانية السورية الصربية وخالد عطية نائب رئيس اللجنة ، و أيمن بلال عضو مجلس الشعب ومحمد أكرم العجلاني عضو جمعية الصداقة و محمد البطران عضو المجلس واسكندر حداد عضو جمعية الصداقة وعبد الكريم السبسبي عضو مجلس الشعب ، وحضر الاجتماعات كافة السيد عثمان صعب القائم بالاعمال السوري في بلغراد صربيا .



عدد المشاهدات: 4821



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى