مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية أخبار الموقع 

مجلس الشعب يناقش أداء وعمل وزارة السياحة

الثلاثاء, 28 آذار, 2023


عقد مجلس الشعب جلسته السابعة والعشرين من الدورة العادية الثامنة للدور التشريعي الثالث برئاسة السيد حموده صباغ رئيس المجلس والتي ناقش خلالها أداء وعمل وزارة السياحة والجهات التابعة لها.
وفي بداية الجلسة رحب السيد رئيس المجلس بالسيد المهندس محمد رامي مرتيني وزير السياحة وبالسيد عبدالله عبدالله وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب.
قدم السيد وزير السياحة عرضاً يتعلق بعمل الوزارة حيث أكد أن الوزارة لازالت تعمل ضمن خطة العمل السياحي التي تم إعدادها في عام ٢٠١٩ رغم الظروف التي سادت في السنوات الأربع الماضية من أوبئة وحصار مستمر على الدولة السورية واقتصادها ورغم كل ذلك شهد القطاع السياحي تطوراً وكان هنالك معدلات نمو ملحوظة حيث تم وضع خطة متوسطة الأمد لمدة خمس سنوات لاسترشاد واستشراف التطورات الإيجابية في المنطقة والعالم وتسهيل كل الظروف لعودة القطاع السياحي إلى سابق عهده.
كما تحدث السيد وزير السياحة حول المشاريع المنجزة وفيما يتعلق بكارثة الزلزال الذي ضرب عدد من المحافظات في سورية وتأثيره على المواقع السياحية أشار السيد الوزير أنه كان هناك نصيب كبير من الأضرار لقطاع التراث والآثار والمواقع الأثرية التي هي من أهم مناطق الجذب السياحي وأهمية التدعيم الفوري لمدخل قلعة حلب ولجميع المواقع المتضررة.
من جانبهم أثنى عدد من السادة الأعضاء على عمل الوزارة في معالجة واقع المنشآت السياحية المتعثرة وافتتاح المدارس الفندقية في عدد من المحافظات ومراكز استعلام سياحي ، كما تم المطالبة بتخفيف الاسعار في المنشآت السياحية التي هي خارج قدرة المواطنين والاهتمام السياحي الأكثر في بعض المحافظات منها السويداء وبعض المناطق الشرقية ومدينة تدمر الأثرية واحياء وإعمار المنطقة المحيطة بالسيدة زينب ومدينة معلولا ومدينة صيدنايا والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للسائحين الدينيين والإسراع في ترميم المواقع الأثرية في المناطق المحررة وتفعيل المهن اليدوية والترويج لها واعطاء التسهيلات اللازمة لتأهيل المنشآت السياحية على طريق دمشق حلب وتشديد الرقابة ومعاقبة من يلوث هذه المواقع وإلزام أصحاب المنشآت السياحية برفد خريجي كلية السياحة بسوق العمل وإيجاد ضوابط لعمل مكاتب السياحة والسفر.
كما نوه عدد من السادة الأعضاء بأهمية وجود البرامج الإعلامية التي تسلط الضوء على الأماكن السياحية والاهتمام بالتراث المادي واللامادي وإعادة تقييم للمرشدين السياحيين .
والسادة الأعضاء الذين تقدموا بمداخلاتهم هم :
ماري البيطار - حسين عباس - ماهر قاورما - شيخ جابر الخرفان - خالد الشويكي - محمد كبتولة - نضال عمار - فيصل جمول - هادي مشهدية - مغيث ابراهيم - زهير تيناوي - محمد كردوش - عصام سباهي - عيد الصويص - شادي دبسي - نضال مهنا - عبد الناصر الحريري - مفلح النصر الله - مجد أبو زيدان - محمد بخيت - بسام المحمد - خالد الحمادة - فاطمة خميس - لوسي اسكه نيان - طلال الخليل - اسكندر حداد - خليل خليل - محمد الفلاج - خالد كرباج - أحمد الكزبري - أحمد بوسته جي.
وفي ختام الجلسة شكر السيد رئيس المجلس السيدان وزيرا السياحة والدولة لشؤون مجلس الشعب على مشاركتهما لأعمال الجلسة ، كما شكر كافة الزميلات و الزملاء أعضاء المجلس على مداخلاتهم التي تقدموا بها، ورفع الجلسة الى الساعة الـ/11/ من يوم غد الأربعاء .


عدد المشاهدات: 2284



طباعة  طباعة من دون صور


رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى