مجلس الشعب السوري
اسم المستخدم
كلمة المرور
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
 الرئيسية 

لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي تبحث عدة قضايا تهم المواطنين


عقدت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي اليوم الثلاثاء الساعة الثانية عشرة برئاسة الدكتور عبد السلام الدهموش اجتماعاً بحضور غالبية أعضاء اللجنة كما حضر كل من السيد وزير التربية عماد موفق العزب والدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي .
ناقشت اللجنة عدداً من القضايا التي تهم المواطنين حيث شكر السادة أعضاء اللجنة الجهود المبذولة في كلا الوزارتين في التصدي لجائحة كورونا وذلك باتخاذ الإجراءات اللازمة والقرارات المتخذة بما يصب لمصلحة التلاميذ والطلاب .
تساءل أعضاء اللجنة عن خطة الوزارتين في تعويض الفاقد التعليمي لكل من طلاب الجامعات وطلاب صفوف المراحل الانتقالية الذين تم نقلهم لصف أعلى وكذلك عن تعويض طبيعة العمل بالنسبة لأجور المعلم وإعادة النظر في خدمات صندوق التكافل الاجتماعي الخاص بنقابة المعلمين .
وطالب الأعضاء بضرورة إيجاد حل لمشكلة الأقساط في المدارس الخاصة وتوحيد أقساطها لكل مرحلة ومطالبة المدارس لأقساط كامل العام على الرغم من توقف الدوام فيها وازدواجية تبعية هذه المدارس لكل من وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية وعدم تطبيق مراسيم الزيادة في الأجور فيها وإيجاد حل لمشكلة التعاون والنشاط في المدارس.
وتساءل السادة أعضاء اللجنة عن إمكانية افتتاح مدارس في مركز مدينة الرقة أسوة بريف إدلب ومنبج وبمنهاج الجمهورية العربية السورية وفتح باب التسجيل للتقدم لامتحانات الشهادة لمن فاتهم التسجيل للمرة الثانية بعد قرار الوزارة بفتح التسجيل لمدة يومين في شهر نيسان وإمكانية اجراء مسابقة جديدة لتعيين الوكلاء وعن سبب إلغاء الدورة التكميلية هذا العام وطبيعة الأسئلة الامتحانية .
وطالب السادة أعضاء اللجنة وزارة التعليم والبحث العلمي بتحديد السنة الدراسية بشكل ثابت وإيجاد صيغة منهجية للامتحان الوطني المخالف لقانون تنظيم الجامعات مقترحين أن يكون مادة دراسية في سنة التخرج وتشرف عليه الوزارة وإعادة النظر في السنة التحضيرية الخاصة المستثناة من التعليم بالجامعات الخاصة بالإضافة لتحويل الطلاب المستنفذين للتعليم الموازي , وعن إعادة افتتاح فرع جامعة (الفرات ) الرقة وإمكانية إيجاد حل لمشكلة المتخلفين في محافظة دير الزور عن العملية التعليمية وعن الخدمة العسكرية بعد تحريرها من العصابات الإرهابية .
كما تساءل السادة أعضاء اللجنة عن مصير باقي الناجحين في مسابقة الهيئة التدريسية في وزارة التعليم والبحث العلمي وإيجاد حل لتعيين الناجحين في مسابقة جامعة تشرين والبالغ عددهم 6500ناجح وماهي المشاريع الاستثمارية لوزارة التربية ومصير مشفى الجامعة "الباسل " في مدينة حمص .
وطالب الأعضاء بضرورة التعاون بين وزارة التعليم والبحث العلمي ووزارة الصحة من اجل الدراسات في مجال البحث العلمي وكما طالبوا بإعادة النظر في منهاج وأداء كلية التربية التي تغفل عن الجانب العملي وتوظيف 25% من الخريجين الأوائل في الوزارة .
وفي رده على مداخلات السادة الأعضاء أكد وزير التربية عماد موفق العزب أن الوزارة حرصت على صحة التلاميذ والطلاب وقامت بالإجراءات اللازمة وتحديد موعد الامتحان للشهادات كافة والموضوعات المطلوبة لكل مادة امتحانيه وأنه خلال يومين سيكون نموذج الأسئلة على موقع الوزارة وتشمل ثلاث مستويات تم بناؤها بشكل علمي وممنهج مشيراً إلى إنجاز اللجان الخاصة بتعويض الفاقد التعليمي عملها وان تعويض الفاقد يحتاج ل15 يوم دراسة فعلي لمواد المعارف الأساسية وخلال أسبوع سيتم البت بأوراق العمل وهي تبدأ من بداية العام الدراسي وترتبط بالعملية الامتحانية ، وان الدورة التكميلية وضعت بمرسوم وتم إلغاؤها لهذا العام بسبب اجراءات مكافحة الكورونا ، مؤكداً أن هناك مرسوم ناظم لعمل المدارس الخاصة ووزارة التربية تحدد الرسم الخاص للتسجيل نسبة الزيادة فيه هي 5% كل عام وان الميزات والخدمات تحددها المدارس وتقوم بإعلام الوزارة فيها.
وبين الوزير العزب أن عدد المسجلين للتقدم للامتحانات هو 587000 طالب وعدد المسجلين خلال اليومين في شهر نيسان هو 12782 طالب وتم تعميم الأسماء والمراكز الامتحانية ومن الصعب إصدار قرار جديد ، وتم افتتاح مراكز تصحيح جديدة في المحافظات وتشكيل لجان لدراسة إمكانية افتتاح مراكز ومدارس في الرقة تحضيراً للعام الدراسي الجديد كما أشار أن الوزارة تدرس مشروع قانون خاص بالتعاون والنشاط ومشروع قانون لإحداث وزارة المعارف إضافة إلى مشروع دعم نقابة المعلمين والذي تتم دراسته في المجلس الاقتصادي .
وأشار وزير التربية أن الوزارة تقوم باتخاذ كافة الإجراءات لكل من مسابقتي الفئة الأولى والوكلاء قبل بدء العام الدراسي وكذلك وضع خطة تدريب وتأهيل للمدرسين الوكلاء وفق حقيبة تدريبية وأن آليات التعليم من برامج تعليمية على الفضائية التربوية والمنصة وتطبيق النافذة التعليمية هو فقط للاستفادة العلمية وغير ملزم مؤكداً على الارتباط بين وزارتي التربية والتعليم في إعادة تطوير المناهج ونقل التصور الأمثل .
بدوره الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي أشار إلى إجراءات الوزارة للتصدي لجائحة الكورونا من تشكيل فرق طبية في جامعات "دمشق وتشرين وحلب "وتجهيز المشافي التعليمية وتخصيص اقسام للمراقبة والمعالجة وفق معايير صحية ووضع التجهيزات تحت تصرف وزارة الصحة والمشاركة في المجلس العلمي الاستشاري لتقييم الوضع بشكل اسبوعي وتم إصدار بروتوكولي "العلاج الصحي , التوعية والإرشاد والوقاية التوعوية " إضافة لدعم منظمة الصحة والمنظمات الدولية للمشافي .
وبين الوزير إبراهيم وجود تعاون بين وزارتي التربية والتعليم من خلال المشاركة في مؤتمر التطوير التربوي بمختلف كليات التربية وتم وضع اختبار معياري لمادتي اللغة الفرنسية والإنكليزية للقبول فيها وسيكون امتحان معياري للمتقدمين لمعلم الصف بالتعاون مع وزارة التربية ودراسة تحديد نسب لتوظيف عدد من الخريجين الأوائل حسب حاجة كل محافظة ، وأكد وزير التعليم عمل الوزارة على رفع معدلات القبول في الجامعات الخاصة لتكون متقاربة مع الجامعات الحكومية ، إضافة إلى تعديل الخطط والمناهج في كليات التربية لإدخال الجانب العملي فيها وتم تعيين 400 مدرس من الناجحين في مسابقة عام 2016 .
وحول الخطة المدروسة لتعويض الفاقد التعليمي بين الدكتور بسام إبراهيم أنه من ضمن السيناريوهات المقترحة سيتم تكثيف الدراسة خلال شهرين تبدأ من 31/5 حيث ستبدأ الامتحانات في 15/8 وتستمر لشهر كامل ويبدأ العام الدراسي الجديد في الأول من شهر تشرين الأول مع الالتزام بكافة الإجراءات الصحية المتخذة في وزارة التربية وتطبيقها في امتحانات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وسيكون اقراره وفق الواقع الصحي.

وعن مرسوم المستنفذين سيتم دراسة مشروع قانون وفق مرسوم يتطلب رسم مادي بقيمة الموازي ويعطي ضعف المدة الدراسية كما تم التعميم لكافة الجامعات الحكومية والخاصة والمراكز والهيئات البحثية السورية لإجراء أبحاث على الصعيدين الصحي والاقتصادي بالتعاون مع الوزارات المعنية .
وأوضح الدكتور إبراهيم أن لا إمكانية لتفعيل فرع الرقة (الفرات ) وان أي شكوى تخص أي مدرس في الجامعات من تدني مستوى نجاح أو غيره يتم التعاطي معها بشكل قانوني وحول ملف ملاكات في جامعة تشرين بين أنه هناك خطة لتوسيع الملاكات فيها.

لمتابعة الفيديو الخاص بموقع المجلس :

https://www.facebook.com/Syrian.Peoples.Assembly/videos/242969856813327/

 

 



عدد المشاهدات: 698



طباعة  طباعة من دون صور


  كاريكاتير

رزنامة نشاطات المجلس
للأعلى